الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا الطفل يشعر بالكهرباء عند اللمس في الشتاء؟.. طبيب يُجيب

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 07:00 ص
الكهرباء الساكنة
الكهرباء الساكنة للطفل


عدم ملامسة الطفل فجأة يشعر بالكهرباء، وهي ظاهرة عند العديد من الأطفال وتحدث بكثرة في فصل الشتاء، ولا تستطيع الأم معرفة السبب وراء الكهرباء الناتجة فجأة من الطفل عند ملامسته، حيث يدور سؤال مفاداه «الطفل عند لمسه يشعر بالكهرباء.. لماذا؟»

سبب حدوث الكهرباء الساكنة

ويقول الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هذه نتيجة ظاهرة يطلق عليها «الكهرباء الساكنة»، حيث تحدث عند احتكاك الجسم ببعض المواد مثل الصوف والبوليستر خصوصا في فصل الشتاء، نظرا لأنه مع برودة الطقس تلجأ الأم لتدفئة طفلها وتجعله يرتدي الكثير من الملابس في ليالي الشتاء الباردة، ويكون من السهل تعرض الطفل للكهرباء الساكنة نتيجة المواد المصنوع منها الملابس.

ويوضح استشاري طب الأطفال أن الكهرباء الساكنة تحدث نتيجة لارتداء العديد من الملابس الكثيرة والتغطية، كما أنها تحدث أيضا أثناء النوم مع إحتكاك الملابس مع الجسم، وعند ملامسة الطفل حدث تفريغ الشحنة الكهربائية في الشخص الذي قام بملامسته.

منع حدوث الكهرباء الساكنة عند الطفل

نصائح لمنع حدوث الكهرباء الساكنة عند الطفل

ويؤكد استشاري طب الأطفال، أنها ظاهرة طبيعية لا تستدعي القلق، حيث أن الطفل لا يتاثر بها ولا تسبب مشاكل خطيرة، مشيرا إلى أنه يجب الحرص على منع تعرض الطفل للكهرباء الساكنة، وهذا يكون عن طريق تقليل ملابس الطفل من الصوف والبوليستر.

ويجب جعل الطفل يرتدي الملابس القطنية لمنع التعرض للكهرباء الساكنة، مع الحرص على منع اتداء النايلون والبوليستر، فضلا عن استخدام جهاز لترطيب الهواء داخل المنزل، بجانب ترطيب البشرة في الشتاء لمنع جفافها ولمنع التعرض للكهرباء مع الطفل عند ملامسة الجلد.