السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب ظهور الهالات السوداء؟.. تجنب النوم على أحد الجانبين أو البطن

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 10:15 م
ما أسباب ظهور الهالات
ما أسباب ظهور الهالات السوداء؟


ما أسباب ظهور الهالات السوداء؟..تعد مشكلة الهالات السوداء تحت العينين إحدى المشكلات الصحية الشائعة بين الكثيرين والتي تسبب إزعاجًا كبيرًا وتكون عبارة عن حدوث اسمرار وسواد بالطبقة الجلديّة أسفل العين، فيظهر هذا الجلد بدرجة لون مختلفة عن باقي لون بشرة الوجه؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على ما أسباب ظهور الهالات السوداء؟.

ما أسباب ظهور الهالات السوداء؟

وللإجابة على سؤال ما أسباب ظهور الهالات السوداء؟، ينبه الدكتور أحمد سالم، استشاري الأمراض الجلدية والتجميل والليزر وأمراض الذكورة، إلى أن ظهور الهالات السوداء يعد مؤشر على أن الدم يتضمن مواد سامة ومنها: ثاني أكسيد الكربون، وغازات وفضلات سامة بالجسم، إذ عادة ما تزداد الهالات السوداء في حال الإصابة بالإمساك، موضحًا أن هناك أسباب وعوامل متعددة لظهور الهالات السوداء تحت العينين ومن أبرزها ما يلي:

فقر الدم" الأنيميا"

عادة ما يؤثر فقر الدم" الأنيميا"الناتج عن انخفاض مستوى الحديد بالدم، في المنطقة الموجودة تحت العينين، ويسبب اسمرارها، فالنساء هن أكثر عرضة للهالات السوداء الناجمة عن المعاناة من فقر الدم؛ إذ يفقدن كميّات كبيرة من الدم أثناء الولادة، وخلال فترة الحيض، مما يستوجب تعويض النقص في الحديد من خلال تناول الأطعمة الغنيّة به كالخضروات الطازجة، وأيضًا العسل الأسود، وكذلك الكبدة، والسبانخ. 

العامل الوراثي

وقد يرجع السبب في الهالات السوداء للعوامل الوراثية، وفي هذه المشكلة يمكن الحد من مشكلة الهالات السوداء ولكن يصعب علاجها نهائيًا. 

الجفاف تحت العينين 

ومن المحتمل أن يكون السبب في ظهور الهالات السوداء هو الجفاف تحت العين الي يتسبب في حدوث حكة مستمرة، فيتم فرك العين بشدة، والعلاج في هذه الحالة يتم عن طريق جعل هذه المنطقة رطبة باستمرار.

الإفراط في تناول الملح والتدخين 

ينتج عن الإفراط في تناول الملح والتدخين، احتباس للسوائل داخل الأوعية الدموية، لاسيما الأوعية الدموية الموجودة حول العينين، مما يتسبب في توسيع وانتفاخ هذه المنطقة ومن ثم  تظهر الهالات السوداء

سيدة تعاني من الهالات السوداء أسفل العين

قلّة النوم والسهر

يدعم السهر لساعات متأخّرة من الليل مع المعاناة من اضطراب النوم في ظهور، فيجب أن ينام الشخص حوالي ثماني ساعات يوميًا. 

التعب والإرهاق

 يتسبب التعب والإرهاق في المعاناة من شحوب الوجه، مما يؤثر بشكل  كبير على المنطقة الموجودة أسفل العينين. 

التقدّم في العمر

 يزداد ظهور ووضوح الهالات السوداء تحت العين مع التقدم في السن؛ بسبب زيادة جفاف الجلد تحت العينين. 

قلّة شرب المياه

يجب أن نتناول الماء يوميًا بكميات كافية مما يقي من الجفاف وتجنب ظهور الهالات السوداء. 

التعرّض المفرط لأشعّة الشمس

 يجب أن نقلل من التعرض للشمس دون حماية البشرة من خلال واقي شمس. 

الإفراط في استهلاك الكافيين

 يجب أن نقلل من تناول المشرويبات الغنية بالكافيينم مثل: القهوة، والنسكافيه، والشاي، وكذلك المشروبات الغازية. 

تناول بعض العقاقير الطبية

 وفي بعض الحالات تنتج الهالات السوداء عن تناول بعض العقاقير الطبية، لاسيما تلك التي تزيد من مساحة الأوعية الدموية. 

استعمال مستحضرات التجميل

عادة ما تستخدم النساء المكياج لإخفاء عيوب البشرة مؤقتُا، ولكن أحيانا يتسبب ذلك في حدوث تأثيرات سلبية على الجلد في حال وضعه بشكل مستمرح لاحتوائه على مواد كيميائية ضارة تهيج الجلد ومن ثم تظهر الهالات السوداء.

كذلك مكياج العين، مثل الماسكرا أو تحديد العين أو الكونسيلر الذي يخفي عيوب منطقة أسفل العين.

الحساسية المسبّبة لحكة العينين

كما قد تتسبب حساسية الجسم في إفراز الهيستامين الذي ينتج عنه تمدد الأوعية الدموية، وكذلك الحكة الزائدة بالجلد تسبب تهيجه ومن ثم ظهور الالتهابات.

ومن أبو أمثلة الحساسية: الحساسية من وبر الحيوانات، ومن الغبار.

النوم على أحد الجانبين أو البطن

قد تزيد أوضاع معينة للنوم من فرص الإصابة بالهالات السوداء أسفل العين، كالنوم على أحد الجانبين أو النوم على البطن؛ إذ يتم الضغط على الوجه وهو ما يسبب إجهاد منطقة العين.

جدير بالذكر أن النوم على الظهر يعد من أفضل وضعيات النوم؛ لتجنب الهالات السوداء وظهور التجاعيد بالوجه والمنطقة المحيطة بالعين.

فرك العين

يعتبر فرك العين فرك العين عادة سيئة قد تسفر عن ظهور الهالات السوداء؛ إذ تسبب حدوث اجهاد شديد للعين والجلد الرقيق حولها كما قد ينتج عنها ترهل الجلد حول العين.

فعندما تشعر بالرغبة في فرك عينيك، ينصح بوضع شرائح الخيار عليها؛ لتهدئتها وتجنب أن تفركها.

الجلوس أمام الأجهزة اللوحية

كما قد يتسبب التركيز في الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية لمدة طويلة في حدوث ضغطًا شديدًا على الأوعية الدموية حول العين، ومن تجهد العين والجلد المحيط بها بشكل كبير؛ لذا يجب أن نأخذ فترة راحة لمدة 10 دقائق، بعد الجلوس أمام هذه الأجهزة لمدة نصف ساعة؛ لإراحة العين وتجنب ظهور الهالات السوداء.

احتباس السوائل

عند احتباس السوائل في الجسم، يتجمع الدم بمنطقة أسفل العين ويمنحها لون داكن.

متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

قد يرتبط ظهور الهالات السوداء أسفل العينين لدى بعض النساء بموعد الدورة الشهرية، فهي تعد أحد أعراض متلازمة ما قبل الشهرية.

وفي هذه الحالة يمكن تناول المرأة لبعض مدرات البول الطبيعية مثل: الشاى الأخضر، والتقليل من كمية الأملاح والأطعمة المالحة والكربوهيدرات قبل موعد الطمث بحوالي أسبوع.

 الغدة الكظرية

تعد الغدة الكظرية أحد الغدد الصماء بالجسم، والتى تفرز هرمون الكورتيزون وعند اختلال عملها فقد تسبب التوتر والضغط العصبي، الإرهاق والهمدان، وأيضًا زيادة الوزن، وكذلك انتفاخ العين والهالات السوداء.