الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي فوائد كمادات الثلج؟.. تخفيف الصداع وتقليل الهالات السوداء

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 01:01 م
كمادات الثلج
كمادات الثلج


يتضمن العلاج بـ الثلج وضع كمادات باردة أو ثلج على الجسم لتقليل الألم والالتهاب والتورم. وهي طريقة شائعة الاستخدام في الطب الرياضي وإعادة التأهيل لإدارة الإصابات والمساعدة في عملية التعافي، بالإضافة إلى ذلك فإنه علاج منزلي شائع للإصابات الطفيفة التي يمكن أن تصاب بها في المطبخ أو طفلك أثناء اللعب بالخارج. وبصرف النظر عن ذلك، يمكنك أيضًا استخدام الثلج لأغراض التجميل. فيما يلي فوائد كمادات الثلج

ما هي فوائد كمادات الثلج؟

الثلج ليس فقط لجعل مشروبك أفضل. هناك العديد من الفوائد لاستخدام كمادات الثلج أو الثلج!

  • تخفيف الآلام

يمكن أن توفر عبوات الثلج تخفيفًا فعالًا للألم عن طريق تخدير المنطقة المصابة وتقليل نشاط الأعصاب. وهذا مفيد بشكل خاص للإصابات الحادة مثل الالتواء والإجهاد.

ما هي استخدامات كمادة الثلج (Ice Pack) وانواعها وكيفية | الطبي
  • الحد من الالتهابات

يساعد العلاج البارد في تضييق الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم إلى المنطقة المصابة أو الملتهبة، وهذا الانقباض يمكن أن يحد من التورم والالتهاب، مما يعزز الشفاء بشكل أسرع.

  • الاستشفاء العضلي

الرياضيين غالبًا ما يستخدمون عبوات الثلج بعد التمرين لتسريع عملية تعافي العضلات عن طريق تقليل الالتهاب ومنع ظهور آلام العضلات المتأخرة.

  • تخفيف الصداع

إن وضع كيس من الثلج على الجبهة أو الرقبة يمكن أن يكون مهدئًا للصداع، وخاصة صداع التوتر. يساعد البرد على انقباض الأوعية الدموية في الرأس، مما يوفر الراحة.

  • الانتفاخ والهالات السوداء

إن وضع الثلج أو كمادات الثلج تحت العينين يمكن أن يقلل الانتفاخ ويقلل الهالات السوداء. تعمل درجة الحرارة الباردة على تضييق الأوعية الدموية، مما يقلل من تراكم السوائل ويعزز مظهر منطقة تحت العين.

  • السيطرة على الحمى

تُستخدم الكمادات الباردة بشكل شائع للمساعدة في تقليل الحمى لدى الأطفال والبالغين. تطبيقها على مناطق معينة من الجسم يمكن أن يساعد في خفض درجة حرارة الجسم.

  • الأمراض الجلدية

يمكن أن تكون عبوات الثلج مفيدة لبعض الأمراض الجلدية مثل حروق الشمس أو لدغات الحشرات. يساعد الإحساس بالبرد على تخفيف الحكة والانزعاج الناجم عن هذه الحالات.

  • منع الطفح الحراري

في الطقس الحار، يمكن أن تساعد عبوات الثلج في منع أو تخفيف الطفح الحراري عن طريق تبريد الجسم وتقليل نشاط الغدد العرقية.

كيفية استخدام كيس الثلج؟

كل ما عليك فعله هو وضع الثلج في كيس بلاستيكي يمكن إغلاقه. املأ جزئيًا بالماء، وأغلق الكيس وأخرج الهواء منه. لفها بمنشفة مبللة ثم ضعها على المنطقة المصابة. تجنب وضعه مباشرة على الجلد.