السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخطاء تفعلها الأم تؤثر سلبا على نوم الطفل.. استشاري يحذر منها

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 03:37 م
نوم الطفل
نوم الطفل


هناك مجموعة من الأخطاء التي تفعلها الأم دون أن تدرك أنها تؤثر سلبا على نوم الطفل، حيث يجب معرفة الأخطاء لكي يتم عدم إهمالها لتعزيز نوم الطفل، ولكي يحصل على القسط الكاف من النوم يوميا.

أخطاء تفعلينها تؤثر سلبا على نوم الطفل

ويستعرض موقع صحة 24، في السطور التالية تفاصيل حول الأخطاء التي تفعلها الأم تؤثر سلبا على نوم الطفل، وتجعل الطفل لا يحصل على ما يكفيه من النوم.

ويشير استشاري طب الأطفال، الدكتور أشرف قاسم إلى أن أكبر خطأ ترتكبه الأم هو إهمال الروتين من حكاية القصة قبل الخلود للنوم والاستحمام وإطفاء الأنوار، مؤكدا أن أهم شيء لنوم ناجح هو اتباع روتين بشكل منتظم مع الطفل لا يجب تغييره.

ويحذر من السهر حتى في أيام الإجازة فتقوم الأم بجعل الطفل الصغير يشاهد التلفاز في يوم الإجازة ويتغير روتين نومه عن الأيام العادية وبالتالي يتأثر نومه بالسلب.

ونصح بضرورة اتباع نفس الروتين ونفس التوقيت كل ليلة، كما أنه يجب على الأمهات المرضعات عدم جعل الطفل على الثدي مدة طويلة بمجرد البكاء، نظرا لأنه يتعرض لنوبات كثيرة حسب السن ويعود للنوم من جديد. 

ونصح استشاري طب الأطفال بضرورة عدم إهمال روتين نوم الطفل، ففي حالة زيارة عائلية يجب الذهاب للنوم في الموعد المحدد مع اتباع نظام لا يجب تغييره؛ لكي لا تتعب الأم فيما بعد في تحسين روتين النوم.

ومع افتراض أن الطفل كل ما يتأخر بالليل في النوم، يتأخر في الاستيقاظ صباحا هذا اعتقاد خاطئ، فلا يجب إهمال التوقيت، لأن الطفل يستيقظ في موعده المحدد.

ولابد من وضع قواعد ثابتة للنوم لكي لا تتعارض مع صحة طفلك، محذرا من اعتماد الطفل على الأب فقط أو الأم فقط وقت النوم فلابد من المشاركة لكي لا يعتمد الطفل على شخص معين.