السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرز أعراض الفيبروماليجيا.. بينها قلة النوم وتكسير في الجسم

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 04:00 ص
مرض الفايبروماليجيا
مرض الفايبروماليجيا


نستعرض لكم في السطور التالية تفاصيل حول أعراض «فايبروماليجيا»، وهي متلازمة التعب المزمن، أو ما يطلق عليه العضلي الليفي.

يقول الدكتور هاني زاهر المصري، استشارى جراحة العظام، إن ألم الفيبروماليجيا، مرض يتعرض له العديد من الأشخاص، ولكن أكتر من 95% يتم تشخيصهم بطريقة خاطئة، ويطلق عليه متلازمة التعب المزمن.

أعراض متلازمة التعب المزمن «الفايبروماليجيا»

ومن أبرز أعراض متلازمة التعب المزمن أو العضلي الليفي والذي يطلق عليه «فايبروماليجيا»، هو عدم انتظام النوم وعدم الرغبة في النوم بشكل كافي، حيث ينام الشخص أقل من ساعة في اليوم، أي 10 دقائق أو ربع ساعة ويستيقظ.

ويوضح استشاري جراحة العظام، أنه بعد بذل المجهود والتعرض لنشاط بدني شديد يحدث تعرض ويتعرض الشخص لنهجان ويشعر بانسحاب في الروح، ويظل 3 أيام الجسم به تكسير وألم وعدم استطاعة الحركة بالشكل الجيد.

ومن ضمن الأعراض التي يمكن إدراجها تحت تعب «فايبروماليجيا»، هو الشعور بألم شديد في العضلات في حالة اللمس البسيط، وخاصة في مناطق اليدين والفخذ، مع قلة في النوم ووجود صعوبة كبيرة عند الدخول في النوم، وفي حالة النوم وعند الاستيقاظ تشعر بأن هناك تكسير شديد في الجسم.

ويقول إنه من الممكن أن يدخل المصاب في حالة اكتئاب، مع فقدان الشغف، وألم شديد في المفاصل، ولا يوجد التهاب أو احمرار أو تورم أو كسر ولكن يصاب الشخص بالألم الشديد.

ويؤكد أن الأعراض تتضمن فقدان الشهية عند الأشخاص، والشعور بعدم الرغبة في تناول الطعام وفي حالة تناول الطعام لا يوجد تذوق ويحدث مشاكل في الهضم وألم في العضلات.

ويُصاب الشخص بالصداع المزمن، فضلا عن التعرض لمشكات في الذاكرة والتذكر، حيث يجب العرض على طبيب لمعرفة التحاليل المناسبة ولتفادي المخاطر المحتملة.