الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الخشونه لها علاج؟.. استشاري يُجيب

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 06:00 ص
خشونة الركبة
خشونة الركبة


يبحث عدد كبير من المواطنين عن إجابة لسؤال مفاده «هل الخشونة لها علاج؟»، نظرا لأنها من المشكلات الشائعة والتي يواجهها عدد كبير من الأفراد نتيجة لحدوث مشكلة في المفصل عند الحركة.

هل الخشونة لها علاج؟

ويقول الدكتور هاني زاهر المصري، استشارى جراحه العظام، إن خشونة الركبتين مثل أي مرض، فمن الممكن أن يتعرض المريض للتحسن مع العلاج، في حالة كان المرض في مراحله الأولى، وفي حالة اكتشاف المريض الأعراض مبكرا، فضلا عن التزام المريض بتعليمات الطبيب المعالج.

ويضيف أن مرضى كثيرين لا يلتزمون بالعلاج، على الرغم من أنهم يذهبون للطبيب في مراحل المرض المتقدمة، ولكن مع مرور الوقت يتغاضون عن الالتزام بالعلاج.

ويؤكد أنه في حالة كان هناك مريض مصاب بالخشونة في المنزل، فعلى أبناء المصاب توخي الحذر لأن نسبة إصابتهم كبيرة وعليهم الاهتمام بتناول الأدوية التي تجعلهم يتجنبون الخشونة وتفادي المضاعفات.

ونصح بضرورة الحرص على تقليل الوزن واستخدام أدوية حماية الغضاريف، فضلا عن تناول الطعام الصحين والحصول على التغذية السليمة المفيدة لصحة العظام، فضلا عن الاهتمام بتعديد نمط الحياة الذي يؤثر على المفاصل.

ويؤكد أن علاج خشونة الركبة من الأمراض التي تعتمد في علاجها على الطبيب والمريض أيضا فالطبيب يصف الدواء المناسبة والمريض في حالة عدم التزامه يتسبب في تأخر الحالة، فعلى المريض الالتزام بالتعليمات جيدا، وفي الغالب المريض يجد صعوبة في الالتزام بالتعليمات طويلة الأمد، وخاصة في حالة العلاج لمرض خشونة الركبة.

أعراض خشونة الركبة

ولمزيد من التفاصيل حول أبرز الأعراض التي تدل على وجود مشكلة في الركبة وتعرضها للخشونة، تتمثل في النقاط التالية:-

  • الشعور بالألم في الحركة وعند الضغط على الركبة.
  • تورم والتعرض للتشنجات، وخاصة في المنطقة المحيطة بالمفصل.
  • صماع صوت طقطقة عند الحركة.
  • الشعور بالقلق عند صعوبة القيام بحركات روتينة منها المشي ونزول وصعود الدرج.