الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عبوات مضاد حيوي لعلاج الالتهاب مغشوشة بالأسواق.. هيئة الدواء تفرق بين الأصلي والمقلد

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 12:00 م
 Mirage 1gm
Mirage 1gm


حذرت هيئة الدواء المصرية من مستحضر Mirage 1gm، ميراج، وهو مضاد حيوي يتم استخدامه في علاج أنواع العدوى البكتيرية، وفي الالتهابات الشديدة منها الزائدة الدودية والسحايا البكتيرية.

عبوات مضاد حيوي لعلاج الالتهاب مغشوشة بالأسواق

كما حذرت هيئة الدواء المصرية من العبوات المقلدة من مستحضرMirage 1gm، وجاءت التفرقة بين العبوات الأصلية والعبوات المقلدة، من جانب هيئة الدواء تسهيلا على المواطنين معرفة الفرق، حيث يمكن التفرقة ظاهريا، على ماورد للهيئة من الشركة صاحبة المستحضر المذكور وهي (فاركو بى العالمية)، برقم تشغيلة 024601221.

الفرق بين الأصلي والتقليد

وفي السطور التالية يستعرض موقع صحة 24 للقراء الكرام، تفاصيل حول التفرقة بين المستحضر المقلد والأصلي، ومن دواء  Mirage 1gm.

وجاء في الكرتون الخارجي في العبوة الأصلية فاكس مدون عليه رقم 2023 أما في العبوة المقلدة فاكس مدون عليه 202 وهذا غير صحيح، حيث يجب على المواطن التأكد تماما قبل شراء المستحضر وفي حالة وجود شكوى يرجى الرجوع للصيدلي للتأكد من العبوة أو الاتصال على الخط الساخن 15301 أو الابلاغ عبر الموقع الإلكتروني للهيئة eg.gov.edaegypt.w، وفق ما أكدته هيئة الدواء المصرية في منشورها، والتي حصلت صحة 24 على نسخة منه.

وعن التفرقة بين العبوة المقلدة والاصلية، في الأصلية يوجد تحت كلمة التشغيلة كما هو في الصورة التالية وفي المقلدة كما نشاهد في الصورة التالية، مع اختلاف تصميم المذيب عن العبوة الأصلية.

أما في الكرتون الخارجي في العبوة الأصلية تكون كتابة كلمة الإلكترونية بشكل صحي، أما يكتب في المقلدة الألكتروني بشكل غير صحيح حيث أن الهمزة تكون فوق الألف.

وفي العبوة الاصلية يكون اسم الفايل رقم علوي ورقم سفلي أما في التقليد يكون الفيال الخارجي مكتوب صف واحد من الأرقام.