الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

البقع البيضاء عند الأطفال.. هل تحدث بسبب معين وكيف نعالجها؟

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 08:15 م
البقع البيضاء
البقع البيضاء


في كثير من الأحيان، تظهر البقع البيضاء على وجه الطفل، ويطلق عليها pityriasis alba، كما يطلق عليها النخالة البيضاء أيضا، حيث إنها تظهر نتيجة لبتهان في الجلد، وتوجد في أماكن الوجه والأكتاف والظهر.

البقع البيضاء عند الطفل

ويقول الدكتور محمد شبيب استشاري طب الأطفال، إن البقع البيضاء يطلق عليها النخالة البيضاء، وهي بقع بيضاء تظهر نتيجة لبهتان بالجلد، وتحدث مشكلة وبقع على الوجه وفي ظهر الطفل وفي الأكتاف أيضا.

هل تحدث بسبب معين؟

ويوضح استشاري طب الأطفال، أنه يمكن رؤيتها من 2 لـ 15 عاما من عمر الطفل حيث إنه لا يوجد لها سبب معين، كما أنه من الممكن أن يكون الطفل لديه نقص فيتامين (أ)، أو معرض للإصابة بالأنيميا أو توجد بعض الديدان في المعدة.

هل البقع البيضاء تسبب عدوى للمحيطين؟

ويؤكد استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن بقع النخالة البيضاء ليست معدية ولا تسبب ضررا للأطفال المحيطين بالطفل المصاب، والبقع من الطبيعي أن تختفي بمفردها.

ضرورة إجراء تحاليل دم وبراز للاطمئنان

ويشرح أنه يجب الذهاب للطبيب في كل الأحوال، لإجراء صورة دم وبراز للاطمئنان، لاستبعاد الأنيميا والديدان، كما يكتب فيتامينات مناسبة للطفل، وفي حالة احتياج الطفل لكريمات معينة يصفها الطبيب المعالج.

أعراض مرض النخالة البيضاء

وعن أعراض مرض النخالة البيضاء، نكشف عن الأعراض التي يتعرض لها الطفل وتؤكد ظهور البقع البيضاء على الوجه والكتف والظهر، ومنها ما يلي:

  • التعرض لظهور بقع وردية اللون وبعد ذلك يصبح لونها فاتحا
  • ظهور بقع بيضاء دائرية أو بيضاوية
  • بقع تتقشر وتجعل هناك حكة في الجلد
  • تظهر في الشتاء نتيجة للهواء الجاف