الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو علاج عدم النوم في الليل؟.. تهيئة الأجواء المحيطة

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 08:00 ص
ما هو علاج عدم النوم
ما هو علاج عدم النوم في الليل؟


ما هو علاج عدم النوم في الليل؟.. يرغب الكثيرون في معرفة ما هو علاج عدم النوم في الليل؟؛ للتخلص من تلك المشكلة التي تجعل الشخص غير قادر على ممارسة مهامة اليومية بكفاءة ويعاني من عدم الاتزان نتيجة قلة النوم؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هو علاج عدم النوم في الليل؟.

ما هو علاج عدم النوم في الليل؟


وللإجابة عن سؤال ما هو علاج عدم النوم في الليل؟، يقدم الدكتور شريف حسين، استشاري القلب والقسطرة، بعض النصائح والطرق التي تفيد في التغلب على النوم المتقطع وتساعد على الاستمتاع بالنوم الجيد الصحي، والتي تتضمن ما يلي:

المحافظة على روتين منتظم 

يجب أن نهتم بالمحافظة على روتين منتظم، في موعد الإستيقاظ أو أيضًا موعد النوم، مما يساعد في اعتياد الجسم على هذا الموعد فيسهل النوم العميق خلال الليل.

الابتعاد عن الاجهاد الشديد

فعادة ما يتسبب الإجهاد والضغط النفسي في زيادة صعوبة النوم ليلًا؛ لذا ينصح بالابتعاد عن الأمور المسببة للإجهاد الشديد الذي ينتج عنه المعاناة من التوتر، فالاسترخاء يدعم تقليل الشعور بالاجهاد والقلق، كممارسة تمارين اليوجا والتنفس العميق.

فتاة تعاني من قلة النوم

الابتعاد عن الأشياء التي تعيق النوم 

ينصح كذلك بتجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين خلال فترة المساء وكذلك عدم تناول السوائل التي ينتج عنها زيادة الحاجة إلى التبول ليلًا فتوقظك من نومك.

تهيئة الأجواء المحيطة للنوم 

فعلينا أن نتأكد من عدم وجود ضوضاء بالمنزل أو ضوء قوي ينتج عنها الاستيقاظ أثناء النوم.

عدم تناول الأطعمة الدسمة أثناء الليل

كما ينصح عند شعورك بالجوع أثناء الليل أن تتناول ثمرة فاكهة أو كوب زبادي، وذلك لأن الأطعمة الدسمة يمكن أن تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي وكثرة الإستيقاظ أثناء النوم.

معالجة المشكلة الصحية المسببة لتقطع النوم 

في حالة كان النوم المتقطع ناجما عن مشكلة صحية تسبب الألم أو صعوبة التنفس، فيجب استشارة الطبيب لعلاج هذه المشكلة التي تؤثر على نمط النوم.

وضع الهاتف الذكي خارج غرفة النوم 

يمكن أن يتسبب الموبيل في الإستيقاظ المتكرر خلال النوم بسبب الأصوات والاشعاعات الصادرة منه، ولذلك يفضل وضعه في غرفة أخرى وتغيير وضعيته إلى وضعية صامتة.

اختيار مراتب ووسائد صحية

هناك بعض أنواع المراتب والمخدات التي توفر الراحة للجسم أثناء النوم، ويفضل اختيار هذه الأنواع.

الحفاظ على درجة حرارة الجسم

في موسم الصيف، ينصح باختيار ملابس خفيفة لا تسبب التعرق الشديد، ويمكن استخدام مكيف الهواء بدرجة حرارة مناسبة ودون تسليطه على الجسم مباشرةً.

وفي موسم الشتاء، يجب التأكد من ارتداء ملابس ثقيلة لتفادي الشعور بالبرودة، مع تغطية الجسم بأغطية تساعد على الدفء، ويمكن استخدام المدفأة الكهربائية بدرجة حرارة مناسبة، ولكن لا ينبغي الإفراط في تدفئة الغرفة حتى لا يتسبب هذا في أضرار صحية عديدة.

الهدوء النفسي

كما ينصح بالهدوء النفسى قبل النوم وعدم التفكير فى مشاكل اليوم.

الابتعاد عن الالكترونيات

وكذلك يفصل عن عدم استعمال الموبايل قبل الذهاب للنوم بحوالي ساعتين.