الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تهدد نمو الجنين.. طبيبة تكشف خطورة الإصابة بالإنفلونزا في الشهور الأولى للحمل

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 05:45 م
الاصابة بالانفلونزا
الاصابة بالانفلونزا اثناء الحمل


هناك خطورة للإصابة بالإنفلونزا في الشهور الأولى للحمل على صحة الحامل، لذا يجب اتخاذ إجراءات وقائية لتفادي الإصابة.

خطورة الإصابة بالإنفلونزا في الشهور الأولى على صحة الحامل 

وتقول الدكتورة أولغا روديونوفا أخصائية أمراض النساء والتوليد، إن الإنفلونزا تشكل خطورة على الحامل، وصحة الجنين، حيث تعمل على بطء نموه.

وتشير أخصائية النساء والتوليد، إلى أن أخطر فترة تمر عليها الحامل هي الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، نظرا لأن هذه الفترة تتشكل فيها أعضاء الجنين، لذا يجب أن تكون الحامل أكثر حذرا لكي لا تحدث مشكلة في تكون الجنين.

وفي أول 3 أشهر من الحمل، وتعرض المرأة لخطر الإصابة بالإنفلونزا، يؤدي هذا لمشاكل على صحة الجنين ويصاب بعيوب خلقية، أو التعرض للإجهاض، وفي حالة استمرار الحمل يحدث نقص في السائل السلوي oligohydramnios، مما يحدث تأخرا في نمو الجنين.

وفي حالة الإصابة بالإنفلونزا يحدث تأخر في نمو الجنين، بجانب حدوث اضطراب في المشيمة، وهي التي بدورها تعزز وجود الطفل وقدرته على البقاء، وهناك خطورة على إصابة المرأة الحامل بفقر في الدم والتعرض للأنيميا.

كيفية وقاية الحامل من الإنفلونزا

وللوقاية من الإنفلونزا عند الحامل، يرجى الذهاب للطبيب المعالج، لوصف أدوية منها قطرات مخصصة للأنف.

وتنصح أخصائية أمراض النساء والتوليد، بضرورة غسل اليدين بالصابون والمياه جيدا، فضلا عن تعقيم اليدين واستخدام المعقمات المناسبة التي تحتوي على الكحول، والابتعاد التام عن المرضى لكي لا تنتقل العدوى للحامل بسهولة.

كما تنصح أخصائية النساء والتوليد بضرورة عدم لمس العين والأنف والفم، وخاصة في حالة كانت اليدين غير نظيفتين، مع تجنب الاتصال بالأشخاص وخاصة مصابي الإنفلونزا.

وللحماية من الإنفلونزا يجب اتخاذ إجراءات الوقاية المناسبة، وفور ظهورالأعراض عليك استشارة الطبيب للمساعدة الطبية اللازمة، وللحماية من المخاطر التي تلحق بالحامل والجنين وخاصة في الشهور الأولى من الحمل.