الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية التعامل مع الطفل الأول والمولود الجديد معا.. نصائح مهمة لكل أم

الجمعة 15/ديسمبر/2023 - 02:00 م
الطفل الاول والمولود
الطفل الاول والمولود الجديد


بعد الولادة، تبحث الأم عن كيفية التعامل مع الطفل الأول والمولود الجديد؛ لكي لا يشعر الطفل بالغيرة ولا يشعر أنه غير مرغوب فيه وأن المولود الجديد احتل مكانه، حسب ما يكشفه الدكتور أشرف قاسم، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

كيفية التعامل مع الطفل الأول والمولود الجديد معا

ويقول إن الطفل الأول بمجرد قدوم المولود الجديد المنزل، يحاول الحصول على الببرونة بعد الفطام منها، وعند رؤية المولود الجديد في فمه التيتينة يريد الحصول عليها ويعتقد أنها خاصة به، وبعد معانة الأم مع خلع الحفاض من الطفل الأول واستقبال المولود الجديد يراود الطفل الأول فكرة الرجوع للحفاض مثل المولود الجديد، مع رغبته في أن تحمله الأم طول الوقت مثل أخيه، وكل هذه أمور تهدف إلى غيرة الطفل من فكرة أن لديه شريك أخر في المنزل.

وفي حالة البكاء والقيام بأي تصرف غريب لا تغضبي منه، وحاولي أن تتفهمي أنه يريد لفت انتباهك لكي تهتمي به مثل المولود الجديد، وفي هذه الحالة اجعليه يشاركك في العناية بالمولود الجديد، واطلبي منه جلب الأشياء من مكانها وأن يساعدك ويتحمل المسؤولية فالمشاركة تجعله يتخلى عن فكرة الغيرة، وفي حالة ضحك المولود الجديد اجعلي طفلك متحمسا بأن المولود الجديد يبتسم له.

ولا بد من الجلوس معه أطول فترة ممكنه، ففي فترة نوم المولود الجديد يمكنك الجلوس مع طفلك الأول ومشاركته اللعب، مع الابتعاد عن فكرة المقارنة أمامهم لأن كل طفل له شخصيته المستقلة والتي تميزه عن غيره.

الطفل الأول والمولود الجديد

ويشير استشاري طب الأطفال، أنه في حالة المولود الجديد يقوم الطفل الأول بالرجوع خطوه للخلف، يحاول الاعتماد عليك ويريدك ان تحميله ويريد الرضاعة ويعود للتبول على الفراش، ولا بد من تقبل الموضوع بكل هدوء فهي فترة مؤقته وسرعان ما تنتهي.

ويحذر استشاري طب الأطفال، من عدم ترك الأطفال بمفردهم، حيث إن الطفل الأول يقوم بالتعامل مع المولود الجديد بعنف لكي يلفت انتباهك، وتتجهي للمولود وتتركين الكبير تماما، وهنا يشعر بالغيرة، وكل ما عليك فعله هو عدم ترك الأطفال معا، بجانب أنك تجلثين مع الطفل الأكبر وتضعين حدود للضرب أي لا بد من انتقادالفعل نفسه وليس الطفل.