الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الجنين يتأثر بإصابة الأم بـ مرض السكري؟

الجمعة 15/ديسمبر/2023 - 02:33 م
السكر
السكر


قام علماء بفحص كيف يؤدي التعرض لمستويات أعلى من الجلوكوز إلى تغيير عملية التمثيل الغذائي لأنسجة الجنين، وذلك باستخدام تقنية كانوا رائدين في تتبع الكربون 13 في الرحم في أنسجة الجنين.

تأثير ارتفاع سكر الأم على أنسجة الجنين

وتكشف الورقة البحثية الخاصة بعلماء جامعة كاليفورنيا «أطلس استقلاب الجنين أثناء الحمل في منتصفه إلى أواخره والحمل المصاب بالسكري»، المنشورة في مجلة Cell، عن تأثير ارتفاع السكر في الدم لدى الأم على أنسجة الجنين.

إذا تركت دون مراقبة، فإن النساء الحوامل المصابات بـ داء السكري أكثر عرضة للولادة المبكرة والإملاص، كما أنهن أكثر عرضة لولادة أطفال يعانون من عيوب خلقية في الدماغ والقلب.

على سبيل المثال، تكون الأمهات المصابات بالسكري أكثر عرضة بـ5 مرات لإنجاب طفل يعاني من عيوب في القلب والأوعية الدموية، وحتى الآن، لم يتم معرفة سبب حدوث ذلك بالضبط.

تغيير عملية التمثيل الغذائي للجنين

اليوم، نشر علماء جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس دراسة تأسيسية تفتح الباب لفهم كيف تؤدي المستويات المرتفعة من الجلوكوز في دم الأم إلى تغيير عملية التمثيل الغذائي للجنين أثناء تطوره في الرحم.

وباستخدام نموذج بحثي على الفئران يحاكي حالات الحمل المصابة بالسكري، قام فريق جامعة كاليفورنيا بفحص كيفية تأثير التعرض لمستويات أعلى من الجلوكوز على استقلاب أنسجة الجنين.

في هذه الدراسة، كان الباحثون رائدين في تقنية تتبع الكربون 13 داخل الرحم في أنسجة الجنين.

خلال الفترة من منتصف إلى أواخر الحمل، قاموا بقياس المستقلبات والأنشطة الأيضية في المشيمة وكذلك في دماغ الجنين وقلبه وكبده.

استهدف الباحثون المستقلبات الأكثر شيوعًا للتحليلات وأجروا أيضًا تحليلًا استقلابيًا أوسع نطاقًا وغير مستهدف للأيضات أظهر أكبر تغيير في مسار التطور.

يضع هذا البحث أساسًا لدراسة حالات الحمل المصابة بالسكري وصحة الجنين في الرحم، خلال المرحلة المتوسطة إلى المتأخرة من الحمل، عندما تتشكل الأعضاء الحيوية.

ةيوضح الباحثون كيف تتغير الملامح الأيضية مع تطور أعضاء الجنين في الرحم وكيف يتغير النشاط الأيضي في أجنة الأمهات المصابات بداء السكري.

وقد أسفرت دراستهم عن ثروة من البيانات المتاحة للباحثين الآخرين، مما يوفر مصدرًا مفيدًا للدراسات المستقبلية حول استقلاب الجنين، خاصة في سياق مرض السكري.

وتفتح هذه النتائج إمكانية البحث لتحديد علاجات محددة بحيث يكون لدى الأمهات المصابات بالسكري فرصة أفضل لإنجاب أطفال أصحاء.