الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد جراحة تثقيب عظمة الفخذ.. تعافٍ سريع ومضاعفات أقل

السبت 16/ديسمبر/2023 - 12:36 م
فوائد جراحة تثقيب
فوائد جراحة تثقيب عظمة الفخذ


فوائد جراحة تثقيب عظمة الفخذ.. قد يضطر بعض المرضى الذين يعانون من الإصابة بمرض النخر اللاوعائي الناتج عن ضمور رأس عظمة الفخذ؛ نتيجة عدم وصول الدم إليها مما يتسبب في موت رأس العظمة ومن ثم تسطح وتفقد إستدارتها، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد جراحة تثقيب عظمة الفخذ.

فوائد جراحة تثقيب عظمة الفخذ

يشير الدكتور محمود عبده جراد، استشاري جراحة العظام والمفاصل الصناعية والمناظير وإصابات الملاعب، إلى أن فوائد جراحة تثقيب عظمة الفخذ، عادة ما تتمثل فيما يلي:

  • تخفيف الضغط عن رأس عظمة الفخذ، مما يسهم في تقليل الألم واستعادة القدرة على الحركة لدى المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالنخر اللاوعائي.
  • كما أن هذا الإجراء عادة ما يتم من خلال عمل جرح صغير جدًا، فعادةً ما ينطوي على وقت أقل للتعافي والمضاعفات تكون أقل من الإجراءات الجراحية الأخرى.
  • كما أنه عادة ما يتم خروج المريض من المستشفى في نفس اليوم أو باليوم التالي من إجراء الجراحة، وينصح باستعمال عكازات في حال المشي لمدة 6 أسابيع.
نموذج هيكلي توضيحي لنخر عظمة الفخذ

ما هي نسبة نجاح مفصل الورك؟

وبشأن سؤال ما هي نسبة نجاح مفصل الورك؟، يذكر الدكتور محمود عبده جراد، أن نسبة نجاح هذه الجراحة تصل إلى 50% تقريبًا، لافتَا إلى أنه فى الحالات التى لم تنجح خلالها الجراحة تفقد رأس العظمة استدارتها مع مرور الوقت وربما تستلزم حالة المريض لاحقا لإجراء جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي.

ما بعد عملية تثقيب رأس عظمة الفخذ؟

وبخصوص سؤال ما بعد عملية تثقيب رأس عظمة الفخذ؟، ينوه استشاري جراحة العظام والمفاصل الصناعية إلى أنه عقب إجراء عملية تثقيب رأس عظمة الفخذ لإزالة الضغط من منطقة الورك، يتم إعطاء المريض مسكنات للألم من أجل التحكم في أي ألم ويتم مراقبة حالة المريض للتأكد من عدم حدوث عدوى أو التهاب مضاعفات غير مرغوبة، مضيفًا أنه عقب خروج المريض من المستشفى، يحتاج إلى تقليل الأنشطة المعتادة التي يقوم بها لعدة أسابيع حتي يتعافي مفصل الورك.