الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل إجراء عملية المرارة مع تكميم المعدة ضروري؟.. أستاذ جراحات سمنة يوضح

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 09:11 ص
الدكتور كريم صبري
الدكتور كريم صبري


تحدث الدكتور كريم صبري أستاذ جراحات السمنة والمناظير، عن عملية المرارة وأهميتها مع تكميم المعدة أو تحويل المسار، موضحا أن عمليات تكميم المعدة تجري من خلال فتحات صغيرة في البطن، ومن الممكن إجراء عمليات المرارة في نفس الجراحة.

عمليات المرارة 

كما أضاف أستاذ جراحات السمنة والمناظير، خلال حوار ببرنامج الطبيب المذاع على قناة المحور، أن إجراء عمليات المرارة مع عمليات تحويل المسار أو تكميم المعدة لا تتم إلا في حالة وجود حصوات على المرارة.

وأوضح صبري أنه لا يوجد علميا ما يشير إلى ضرورة إزالة المرارة بأكملها قبل إجراء عمليات السمنة المفرطة، بينما في حالة حصوات المرارة باختلاف أعدادها يلزم إزالتها عن طريق الجراحة، حيث لا يوجد علاج طبي يختص بهذه الحصوات التي تختلف عن حصوات الكلى التي من الممكن التخلص منها عن طريق الأدوية، كما أن حصوات المرارة تتطلب استئصال المرارة بأكملها على عكس حصوات الكلى التي قد تتم إزالتها عن طريق المناظير.

تكميم المعدة وتحويل المسار 

وشرح أستاذ جراحات السمنة، أنه في حالة ترك حصوات المرارة فإنها تسد القناة المرارية التي تعيق جراحات السمنة المفرطة وتؤدي حينها إلى التهابات حادة بالمرارة متمثلة في الالتهابات البريتونية والغرغرينا المتعلقة بالمرارة، بالإضافة إلى الشكوي من المغص المراري بشكل دائم، التي قد تحدث آلامها في الجانب الأيمن لهذا العضو أو في وسط المعدة.