السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذيرات أمريكية من مخاطر انتشار البوتوكس خارج موضع الحقن

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 01:46 م
مخاطر انتشار البوتوكس
مخاطر انتشار البوتوكس خارج موضع الحقن


مخاطر انتشار البوتوكس خارج موضع الحقن.. أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تحذيرا من عدم وضوح التحذيرات الطبية وتعليمات الاستخدام الموجودة على عبوات البوتوكس والمنتجات ذات الصلة.

مخاطر انتشار البوتوكس خارج موضع الحقن 

وبحسب موقع "هيلث" نيوز" الطبي قالت مجموعة للدفاع عن المستهلك، إن وضع العلامات على المنتجات التجميلية والعلاجية التي تحتوي على توكسين البوتولينوم، مثل البوتوكس، يجب أن يوضح بشكل أكثر وضوحًا الخطر المحتمل للعلاجي المنشأ وهو التسمم الغذائي، حتى عند استخدامه بالجرعات الموصى بها.

التسمم الغذائي أحد مخاطر انتشار البوتوكس خارج موضع الحقن

ويعد التسمم الغذائي من المضاعفات النادرة ولكن الشديدة للعلاج بالبوتوكس والأدوية الأخرى التي تحتوي على توكسين البوتولينوم. وهى الحالة التي تحدث عندما ينتشر السم خارج موقع الحقن قد تؤدي إلى شلل العضلات أو ضعفها التدريجي.

وقالت عزة أبو دقة باحثة الخدمات الصحية في مجموعة أبحاث صحة المواطن العام، في بيان: "يستند عريضتنا إلى أدلة واضحة بعد التسويق تدحض الدعاية الصناعية التي تدعي أن البوتوكس والأدوية ذات الصلة "آمنة دائمًا" وأنه لم تحدث أي حالات "نهائية" للتسمم الغذائي بالجرعات الموصى بها". 

يعد التسمم الغذائي من المضاعفات النادرة ولكن الشديدة للعلاج بالبوتوكس 

ويأتي التحذير بعد أن حددت المجموعة 5414 تقريرًا عن نتائج خطيرة من البوتوكس والعلاجات المماثلة، بما في ذلك العلاج في المستشفى والإعاقة والوفاة، بين عامي 1989 ومارس 2021.

ويطلب التحذير أيضًا من إدارة الغذاء والدواء إزالة البيانات الترويجية المضللة من ملصقات البوتوكس والبوتوكس لمستحضرات التجميلـ حيث تسعى المجموعة لإصدار تحذير أكثر شمولًا على ملصق ستة حقن تحتوي على سموم، بما في ذلك البوتوكس، وداكسيفاي، وجيوفو، وميوبلوك، وديسبورت، وزيومين.

وفي عام 2009، عززت إدارة الغذاء والدواء تحذير الصندوق الأسود الموجود على ملصقات البوتوكس والأدوية المماثلة بشأن خطر انتشار السم عن بعد، كما هو مطلوب في عريضة المواطن العام لعام 2008.

ما هو توكسين البوتولينوم؟

وتوكسين البوتولينوم هو أحد أكثر المواد البيولوجية السامة المعروفة، ويتم إنتاجه بواسطة البكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم ويسبب نوعًا من التسمم الغذائي يهدد الحياة يسمى التسمم الغذائي ولكنه يستخدم أيضًا في الطب لعلاج المشكلات الصحية التالية:

  • التنعيم المؤقت لتجاعيد الوجه.
  • التعرق الشديد تحت الإبط.
  • خلل التوتر العنقي، وهو اضطراب عصبي يسبب تقلصات شديدة في عضلات الرقبة والكتف.
  • تشنج الجفن، وميض لا يمكن السيطرة عليه.
  • الحول، عيون منحرفة.
  • الصداع النصفي المزمن.
  • فرط نشاط المثانة.

ونظرًا لأن استخدام توكسين البوتولينوم قد يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، فمن الضروري طلب العلاج فقط من المتخصصين الطبيين المعتمدين.