الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الإصابة بمرض السمنة

أسباب الإصابة بمرض السمنة.. بينها خلل في وظائف الغدة الدرقية

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 01:01 م
السمنة عند المرأة
السمنة عند المرأة


مرض السمنة في الجسم، هو تعرض الأشخاص لزيادة بالغة في الوزن نتيجة لكثرة الدهون، ولا يقتصر الأمر على الشكل الخارجي للأشخاص فقط ولكن هذا يجعل هناك خلل في وظائف الجسم الداخلية ويسبب الأمراض منها القلب والسكر وارتفاع الضغط أيضا.

أسباب الإصابة بمرض السمنة

ويؤكد أن السمنة وزيادة الوزن تسبب ارتفاع في مستوى الكوليستيرول، فضلا عن الإصابة بأمراض الكبد، وفي حالة عدم علاج السمنة يتعرض الشخص للإصابة بالسرطان.

ونستعرض لكم في النقاط التالية أسباب الإصابة بمرض السمنة، وتفاصيل حول السمنة المفرطة والتي تتطلب العرض على طبيب للاستشارة والفحص.

السمنة عند الأشخاص

يقول الدكتور تامر سعيد، استشاري الجراحة العامة وجراحات السمنة والمناظير، إن السمنة من الأمراض التي تعيق حياة الأشخاص الطبيعية، حيث تجعلهم لا يمارسون حياتهم بشكل أفضل، وتمنع السمنة الأشخاص من ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي وسلس.

ويؤكد استشاري الجراحة العامة، أن السمنة تحدث في الجسم نتيجة لخلل في التوازن بين تناول السعرات الحرارية المناسبة للجسم، وخلل بين السعرات الحرارية المكتسبة والتي يتم حرقها في المقابل.

أسباب الإصابة بمرض السمنة

ويشير استشاري الجراحة العامة  إلى أنه من أبرز الأسباب التي تؤدي لحدوث السمنة والوزن المفرط، هي التعرض للعادات اليومية غير الصحية، منها الاعتماد على الوجبات السريعة والمصنعة والتي يوجد بها دهون ضارة.

ويوضح أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول المياه الغازية يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة والوزن الزائد، فضلا عن من لا يمارسون التمارين الرياضية بشكل ثابت ومنتظم، معلنا أنه بجانب الأسباب السابقة يكون هناك عوامل وراثية، فضلا عن العوامل النفسية أيضا.

أسباب الإصابة بمرض السمنة

ويضيف، أنه بجانب هذه الأسباب تأتي أيضا أسباب مرضية منها حدوص ضعف وخلل في وظائف الغدة الدرقية أو التعرض لزيادة في افراز الكورتيزون، حيث يجب مراجعة الطبيب للفحوصات اللازمة ولتفادي المضاعفات الناتجة عن السمنة المفرطة وتفادي الأمراض التي تلحق الأشخاص وتهدد حياتهم.