الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السمنة عند الأطفال والعوامل المسببة لها.. استشاري يوضح

الإثنين 11/ديسمبر/2023 - 01:14 م
السمنة عند الاطفال
السمنة عند الاطفال


السمنة عند الأطفال لا تعتمد على ما يتناوله الشخص فقط، بل ترجع لعدة عوامل أبرزها انتفاخ البطن وضيق في التنفس، فضلا عن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم. 

والسمنة عند الأطفال مقلقة في العالم، ومع انتشارها يبحث أولياء الأمور على طرق للحفاظ على أوزان أبنائهم للحماية من المخاطر.

ونوفر لكم في السطور التالية تفاصيل حول السمنة عند الأطفال والعوامل المساهمة والمسببة لها لتفادي المخاطر والامتناع عن المأكولات الضارة لتحسن صحة الطفل والحصول على وزن مناسب.

السمنة عند الأطفال

ويقول الدكتور جيوثي راغورام، استشاري طب الأطفال العام وروماتيزم الأطفال، في بغالورو، إنه يتم تصنيف الأطفال وخاصة من لديهم مؤشر كتلة الجسم ما بين 85 و95، بأنهم لديهم وزن زائد، ومن لديهم معدل أعلى من 95، يعانون من السمنة المفرطة.

عوامل مساهمة لوجود السمنة عند الأطفال

  • قلة النشاط البدني
  • عدم اللعب في الهواء الطلق
  • تناول الأطعمة السريعة
  • تناول الأطعمة فائقة المعالجة
  • الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين
  • المشروبات الغازية
  • المشروبات المحلاة بالسكر

أسباب هرمونية لحدوث السمنة عند الأطفال

ويشير استشاري طب الأطفال العام إلى أن هناك أسباب هرمونية مثل قصور الغدة الدرقية، او أسباب وراثية تؤدي لحدوث زيادة الوزن المفرط عند الطفل.

ويوضح أنه تساهم تغيرات الحياة والعادات الغذائية الغريبة مع تناول الأطعمة فائقة المعالجة في ارتفاع معدلات السمنة عند الطفل.

ويؤكد أن تناول الأطعمة السريعة واستسهال الأمهات في شراء أطعمة غير مفيدة للطفل تعزز زيادة وزنه، حيث يجب تناول أطعمة مفيدة مع استشارة الطبيب لتفادي مخاطر الأمراض والسمنة عند الطفل، مع تشجيع الطفل على التركيز على اتباع نظاما غذائيا متوازنا غنيا بالفواكه والخضروات، والمواد التي تجعل الطفل يحصل على صحة جيدة وجسم مثالي.