الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تأخر النطق عند الأطفال.. خطوات سهلة لمواجهة المشكلة بينها الكلام معه كثيرا

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 10:45 م
تأخر الكلام عند الطفل
تأخر الكلام عند الطفل


عدم تمكن الطفل من تكوين جملة صغيرة من كلمتين أو أكثر، عند إتمام عمر العامين من العوامل المثيرة للقلق لدى الأمهات، ما يدفعهن للجوء للتحدث مع الطبيب لمعرفة العلاج المبكر للطفل.

تأخر النطق

ويقول الدكتور محمد عبد العزيز أخصائي التخاطب وتعديل السلوك، إن هناك مجموعة من النصائح لسهولة التعامل مع  الأطفال غير الناطقين، مشيرا إلى أن أول ما تشعر الأم بوجود مشكلة عند الطفل في البداية يجب عرضه على طبيب للفحص.

ويضيف أخصائي التخاطب وتعديل السلوك، أنه يجب التحرك مبكرا مع بدء الجلسات مع الطفل سريعا لأن التأخير في علاج الطفل ليس حلا، مشيرا إلى أنه لا يجب الانسياق وراء آراء الأقارب والطبيب هو الذي بيده القرار النهائي في حالة الطفل.

ويؤكد على ضرورة عدم دخول أي جروب خاص بأهالي الأبناء لآخرين، نظرا لأن كل طفل وصل لنسبة معينة تتعارض مع الآخرين، مشددا على عدم الإنصات لنصائح الآخرين غير المجدية والتي تسب ارتباكا وسوء تصرف.

وينصح أخصائي التخاطب وتعديل السلوك بضرورة عزل الطفل عن  التليفزيون والتليفون والكمبيوتر، وأي وسيلة إلكترونية لا تفيده وتدهور حالته في النطق.

وقبل أن يتعامل الطفل مع أشخاص يجب السؤال عليهم أولا، لمعرفة سلوكهم وتصرفاتهم وطريقة النطق لديهم ومخارج الحروف.

تأخر الكلام عند الطفل 

وقال: يطلب من الأم ضرورة قراءة القصص لكي يكتسب الطفل اللغة، فضلا عن عدم تنفيذ طلبات الطفل بالإشارة بل اجعليه ينطق ليقول ما الذي يحتاجه.

وذكر: يجب الكلام مع الطفل طوال الوقت، والابتعاد عن إدخال لغة ثانية لحين اكتمال اللغة الأولى، ناصحا بضرورة عرض الطفل على أخصائي تخاطب.