الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لحماية طفلك من الإنفلونزا الموسمية.. أخصائي يوضح

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 04:00 ص
الانفلونزا الموسمية
الانفلونزا الموسمية


ننشر لكم في السطور التالية تفاصيل حول أبرز النصائح المناسبة لحماية الطفل من الإنفلونزا الموسمية  في الشتاء، والأعراض التي تستدعي الكشف ولا يجب تجاهلها.

الإنفلونزا الموسمية 

ويقول الدكتور ولاء محمد مبروك، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، إن الطفل يتعرض لنزلات البرد والإنفلونزا الشتوية مع تغيير الجو خلال الموسم.

يضيف أخصائي طب الأطفال، أنه تنتشر الإنفلونزا الموسمية بسبب الفيروسات ويصاب بها الكبار والأطفال، حيث يتعرضون لنزلات البرد والرشح والزكام.

ومن أسباب انتشار الفيروسات الهوائية اللي تُصيب الجهاز التنفسي، هي ضعف المناعة وتأثرها بانخفاض الحرارة، حيث تزيد مع دخول فصل الشتاء.

أعراض الإنفلونزا الموسمية 

ويشير أخصائي طب الأطفال، أنه من أبرز أعراضها، هو سيلان الأنف، بجاني التعرض لاحتقان في الحلق، والإصابة بالرشح والعطس، والسعال والكحة، وفي النهاية يتعرض الطفل لارتفاع درجة حرارة الجسم، مما تتأثر شهيته ولا يقبل الطعام، وفي حالة كان رضيع يعاني من مشكلة في الرضاعة، ويجد صعوبة في التنفس.

نصائح للحماية من الإنفلونزا الموسمية

ونصح أخصائي طب الأطفال الأمهات بضرورة اتباع إجراءات وقائية للحماية من مخاطر الإنفلونزا حيث يجب المحافظة على التطعيمات الموسمية، فضلا عن أنه في حالة تعرض شخص كبير للبرد يتم عزل الطفل بعيد عنه.

ونصحت أنه في حالة المواسم المنتشر فيها العدوي يتطلب الأمر البعد عن الزحام، فضلا عن تقوية مناعة الطفل، وفي حالة ضعف المناعة يتطلب الأمر استشارة طبيب لضمان سلامة الطفل ومنعا لحدوث مضاعفات.

ونصحت بضرورة تقديم للطفل بعض المشروبات الساخنة والأعشاب المناسبة للأطفال، حسب وصف الطبيب، مشيرة إلى أنه من الممكن أن يتشابه الزكام أو البرد مع (الفيروس المخلوي التنفسي أو الكورونا)، لذا يجب في حالة زيادة الأعراض وظهورها على الطفل يتم عرضه على طبيب متخصص للتشخيص.