الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حصاد 2023| 5 فنانين رحلوا نتيجة أمراض القلب.. آخرهم طارق عبد العزيز

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 01:00 م
طارق عبد العزيز
طارق عبد العزيز


وضمن قائمة حصاد 2023، نكشف لكم في النقاط التالية مجموعة من الفنانين الذين رحلوا عن عالمنا نتيجة لأمراض القلب، حيث أن هذا المرض، هو مصطلح عام يندرج تحته العديد من الأمراض المتعلقة بالقلب، ومنها (اعتلال في عضلة القلب وعدم انتظام ضرباته ومشكلة في الأوعية الدموية والتعرض لصمام القلب).

5 فنانين رحلوا نتيجة أمراض القلب

وعن أبرز الفنانين الذين تعرضوا لمشكلة في القلب تسببت في وفاتهم، فهم كل من (مصطفى درويش - أحمد قنديل - طارق عبد العزيز - محمد الأدندادي - محمد بطاوي).

أحمد قنديل 

رحل عن عالمنا في شهر يوليو 2023 الممثل الشاب أحمد قنديل، حيث شارك في العديد من الأعمال الفنية المميزة منها «إحنا الطلبة» و«الزيبق»، كما شارك أيضا في «عد تنازلي»، وشارك في الجزء الثاني من الاختيار، ولاقى إشادة واسعة من الجمهور، وتعرض لأزمة قلبية فارق على إثرها الحياة، تاركا في قلوب محبيه بصمة لا تنسى بأعماله، فعلى الرغم من أن أدواره كانت ثانوية فإنه لاقى إشادة واستحسانا من جانب الجمهور.

مصطفى درويش

وغيب الموت الفنان مصطفى درويش عن عمر 43 عاما، في شهر مايو الماضي، نتيجة الإصابة بأزمة قلبية مفاجئة فارق على إثرها الحياة، ولكنه ترك أعمالا درامية مميزة وخالدة في قلوب محبيه، حيث كانت الوفاة نتيجة لتوقف عضلة القلب بشكل مفاجئ، وقبلها نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي تدوينة مفاداها «هو أنا بس اللى ما بقتش عارف أنام».

وتم حجزه بمستشفى الشيخ زايد التخصصي، نتيجة تعرضه لآلام في عضلة القلب، حيث دخل إلى قسم الطوارئ بالمستشفى، وكانت حالته حرجة، وبعد دقائق فارق الحياة نتيجة لتوقف مفاجئ في عضلة القلب،ومن أشهر اعماله الكوميدية مسلسل بـ 100 وش.

محمد بطاوي 

وبعد التعرض لأزمة قلبية، فارق نجم مسرح مصر الحياة، وتوفي في أكتوبر 2023، نتيجة لتعرضه لمشاكل في القلب، وتعتبر أعماله الأخيرة هو الجزء الثاني من «البيت بيتي»، تاركا في قلوب المحبين بصمة لا تنسى.

محمد الأدنداني

وغيب الموت الفنان محمد الأدنداني في شهر مايو 2023 عن عمر 82 بعد رحيل زوجته بشهر واحد فقط، حيث تعرض لحالة سيئة نتيجة الحزن الشديد على فراقها، وتأثر القلب والجهاز العصبي بالكامل وحدث خلل له في وظائف القل والتعرض للموت.

وهو من أشهر مشاهير الزمن الجميل، وأعماله كانت مميزة وشارك في أكثر من عمل ككومبارس منهم «أربعة في مهمة رسمية»، و«البيه البواب».

طارق عبد العزيز

وفي شهر نوفمبر عام 2023، توفي الفنان طارق عبد العزيز، بعد تعرضه لأزمة صحية نقل على آثرها المستشفى وسرعان ما توفي، حيث تعرض لأزمة قلبية مفاجئة تسببت في إيقاف القلب، وقبلها بنحو 4 أشهر كان قد أجرى قسطرة بالقلب وتركيب دعامات.

نصائح للوقاية من أمراض القلب عند الرجال

  • ممارسة التمارين الرياضية
  • اتباع نظاما غذائيا صحيا مميزا يعتمد على الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة
  • الابتعاد عن البروتين الخالي من الدهون
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالاوميجا 3
  • التخلص من الوزن الزائد
  • الحفاظ على مستويات ضغط الدم
  • ممارسة تمارين اليوجا والتأمل