الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بكتيريا قاتلة تنتشر بين جنود الاحتلال داخل المستشفيات.. ما لا تعرفه عن مقاومة المضادات الحيوية

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 08:00 ص
مقاومة المضادات الحيوية
مقاومة المضادات الحيوية


كشفت هيئة البث الإسرائيلية، عن مقتل 4 جنود من الجيش الإسرائيلي بعد إصابتهم بجروح خطيرة ونقلهم للمستشفى عن طريق إصابتهم ببكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، حيث تعرض الاحتلال الاسرائيلي أثناء القصف على غزة اللاإنساني للعديد من الأنواع البكتيرية والملوثات التي تؤدي للوفاة.

ونستعرض لكم في النقاط التالية أبرز التفاصيل حول البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية التي يجب معرفة مخاطرها على الصحة، والتي تعرض لها جنود الاحتلال داخل المستشفيات وأدت لوفاتهم.

ما لا تعرفه عن البكتيريا المقاومة المضادات الحيوية

ومن جهتها، تقول هيئة الدواء المصرية، إن بكتيريا مقاومة المضادات الحيوية تكون مصدرا للقلق، حيث إن الشخص المعرض لخطر الإصابة بها يكون أكثر عرضة للمخاطر الصحية لأن علاجها صعب.

وتشير إلى أن عدم عمل المضادات الحيوية بشكل جيد يترتب عليه علاج مدة أطول وتكون مدة العلاج معقدة، ويتطلب الأمر استخدام أدوية بتكاليف عالية، وتؤدي للوفيات.

مقاومة المضادات الحيوية 

أسباب مقاومة المضادات الحيوية

ولمزيد من التفاصيل حول أسباب مقاومة المضادات الحيوية، يعتبر السبب الأول هو وجود الطفرات الجينية، نتيجة لتعرض الحمض النووي المتواجد في البكتيريا حيث قد يتعرض الحمض النووي في البكتيريا لطفرة، وهذا أمر طبيعي لتطور الكائنات الحية.

والسبب الآخر يرجع لكثرة تناول المضادات الحيوية، من جانب الأفراد دون التحدث مع طبيب ووصف نوع معين بمدة محددة حسب الطبيب المختص، حيث يلجأ لها الناس نتيجة التعرض للأمراض الفيروسية، حيث أن سوء استخدام المضادات الحيوية يتسبب في تعرض الشخص لبكتيريا مقاومة.

وفي المستشفيات يكثر الاستخدام للمضادات الحيوية في الحالات الحرجة، ولكن الإفراط هذا يخلق بيئة للجراثيم ويكون من السهل تطور مقاومة المضادات الحيوية.