الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو تعفن الدم وما أسبابه؟| احذ.. يهدد الحياة في بعض الأحيان

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 08:45 م
ما هو تعفن الدم؟
ما هو تعفن الدم؟


ما هو تعفن الدم؟.. هو تسمم الدم أو تجرثم الدم، وهي حالة تحدث عندما تصل البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات إلى مجرى الدم وتسبب العدوى وعادةً ما يحدث تسمم الدم للأشخاص الذين يعانون ضعفا في جهاز المناعة؛ لذا فهو شائع الحدوث لدى كبار السن، ويمكن أن يكون خطيرًا جدًا ومهددًا للحياة.

ما هو تعفن الدم؟

ويقول الدكتور محمد سعد أخصائي الأمراض الباطنة إن البكتيريا المسببة لتسمم الدم لا تبدأ العدوى في مجرى الدم، ولكن تبدأ المشكلة كعدوى بكتيرية في مكان آخر من الجسم، كعدوى في المسالك البولية، أو الرئة، أو في مكان ما في الجهاز الهضمي، أو حتى خراج في الأسنان، وإذا لم تُعالج فإن العدوى قد تتفاقم وتنتشر إلى مجرى الدم، وتسبب حالة تسمم الدم.

الفرق بين تسمم الدم والإنتان

وعن الفرق بين تسمم الدم وبين الإنتان فتسمم الدم هو عدوى في مجرى الدم، في حين أن الإنتان هو استجابة الجسم لهذه العدوى، أي أن تسمم الدم يحدث أولًا فيستجيب الجسم بشكل شديد للعدوى وهذه الاستجابة تُعرف بالإنتان (إنتان الدم).

البكتيريا المسببة لتسمم الدم لا تبدأ العدوى في مجرى الدم

ما هو الانتان؟

في إنتان الدم يبدأ الجهاز المناعي في مهاجمة أنسجة الجسم، ما يؤدي إلى تلف الأعضاء، وقد تتكون أيضًا جلطات في الدم، ما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الأعضاء الداخلية، لذلك لا تحصل على العناصر الغذائية والأكسجين الذي تحتاجه.

وفي الحالات الشديدة، يسبب الإنتان انخفاضًا خطيرًا في ضغط الدم، ويطلق الأطباء على هذه الحالة اسم "الصدمة الإنتانية"، وهي حالة قد تؤدي إلى فشل الأعضاء مثل: الرئتين والكليتين والكبد، بشكل سريع وهو ما قد يكون مميتًا.

أسباب تعفن الدم

وعن أسباب تعفن الدم فإنه يحدث عادةً بسبب العدوى البكتيرية وبشكل أقل شيوعًا بسبب العدوى الفطرية في أجهزة الجسم المختلفة، عندما تنتقل البكتيريا من مكان العدوى إلى مجرى الدم، وتشمل أنواع العدوى الشائعة التي قد ترتبط بتعفن الدم ما يلي:

  • الالتهاب الرئوي.
  • التهاب المسالك البولية.
  • عدوى في المعدة أو الأمعاء.
  • التهاب الزائدة الدودية.
  • عدوى الكبد أو المرارة.
  • التهابات الدماغ أو الحبل الشوكي.