الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يقوي القلب ويقلل القلق ويعالج آلام الظهر.. فوائد مذهلة لتمرين البيلاتس

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 02:00 م
 تمارين البيلاتيس
تمارين البيلاتيس


في بعض الأحيان قد تبدو فكرة الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أمرا مرهقا، لكن وفقا لخبير النظام الغذائي الدكتور مايكل موسلي هناك شكل واحد بسيط من التمارين التي يمكن تجربتها، والتي تقدم تأثيرا مدهشا.

تمرين البيلاتس

ووفقا لصحيفة ذي صن البريطانية، أشاد الطبيب بتمرين البيلاتس، الذي ابتكره جوزيف بيلاتيس، ويعود تاريخه إلى أكثر من 100 عام.

يتضمن التمرين حركات صغيرة يمكن التحكم فيها، يتم تنفيذ الكثير منها أثناء الاستلقاء، ويركز على التنفس.

من المحتمل أن تجد نفسك تعمل على مجموعات عضلية صغيرة لا تستخدمها كثيرًا وتقوي العضلات العميقة في قلبك.

في حين أن تمارين البيلاتس يمكن أن تكون لطيفة جدًا، إلا أنها أيضًا فعالة بشكل مدهش، وفقًا للدكتور موسلي، الذي قال: «إنه مفيد لعضلاتك الأساسية العميقة، ويحسن مزاجك ويمكن أن يمنح عقلك دفعة».

وقال خبير النظام الغذائي إنه نوع من التمارين ذات التأثير المنخفض، على عكس شيء مثل HIIT الذي يجعلك تتنفس بصعوبة، لكنه يتمتع بتأثير هادئ.

وقال الدكتور موسلي: «إذا جربت البيلاتس، فمن المحتمل أن تتفاجأ عندما تكتشف أن الحركات غالبًا ما تكون صغيرة وتبدو سهلة بشكل خادع، لكن الفكرة هي أنه إذا ركزت عقلك حقًا على كل حركة صغيرة، فإنك ستحسن قدرتك على التحكم في هذه العضلات العميقة».

يعمل البيلاتس على تشغيل عضلاتك الأساسية، بينما يعمل أيضًا على تحسين وضعك ويجعلك أكثر مرونة.

ويمكن لأي شخص أن يفعل ذلك، وفقًا للدكتور موسلي.

يمكنك استخدامه للحصول على لياقة فائقة، ولكنه لطيف بما يكفي ليكون آمنًا إذا كنت حاملًا أو أكبر سنًا وتعاني من آلام الظهر أو التهاب المفاصل.

من السهل أيضًا أن تتناسب مع جدولك الزمني ولا تحتاج بالضرورة إلى الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لحضور فصل دراسي.

فوائد تمرين البيلاتس

هذه هي الفوائد الثلاث الرئيسية لتمرين البيلاتس، وفقًا لما أكده الدكتور موسلي.

تقوية القلب

تشير الأبحاث الناشئة إلى أن التمرين يمكن أن يزيد من القوة والتوازن والمرونة.

تعتبر تمارين البيلاتيس أيضًا بمثابة إعادة تأهيل، لذا إذا كنت تعاني من شيء مثل عدم الراحة في الظهر، فقد يكون الأمر يستحق المحاولة.

تشير الدراسات إلى أن البيلاتس هي طريقة جيدة إذا كنت تريد الحصول على عضلات بطن فولاذية - إذا تم القيام بها بشكل صحيح، فإنها يمكن أن تقوي العضلات في قلبك، وكذلك تلك الموجودة في أسفل الظهر والوركين والمعدة.

واستشهد الدكتور موسلي بدراسة هندية صغيرة أجريت في عام 2020، والتي وجدت أن ممارسة البيلاتس كل يومين لمدة شهر فقط تزيد من قدرة المشاركين على ممارسة البيلاتس. القوة الأساسية بنسبة 30%.

وجدت دراسة أخرى نظرت إلى الأشخاص الذين خصصوا ساعة واحدة أسبوعيًا لممارسة البيلاتس، أنها لا تزال كافية لبناء جوهرهم بشكل ملحوظ بعد 10 أسابيع.

لذلك لا تحتاج حتى إلى تخصيص الكثير من الوقت لها أسبوعيًا.

تعزيز الأداء في الرياضات الأخرى

لا يقتصر دور البيلاتس على بناء العضلات والقوة في فترة زمنية قصيرة فحسب، بل يمكن أن يجعلك أفضل أيضًا في أشكال التمارين الأخرى.

أعطى الدكتور موسلي مثالًا على دراسة برازيلية أجريت عام 2018، والتي وجدت أن عدائي المسافات المتوسطة كانوا قادرين على الركض بشكل أسرع بنسبة 10% بعد القيام بدورة بيلاتيس لمدة 10 أسابيع.

أظهرت دراسات أخرى أنه يمكن أن يحسن قدرتك في التنس.

تقليل القلق

بعد حصة البيلاتس، قد تلاحظ أنه يُطلب منك استخدام أنفاسك للمساعدة في حركتك، عن طريق امتصاص الهواء ببطء عبر الأنف ودفعه للخارج بعمق عبر الفم.

يقول الدكتور موسلي إن هذا الشهيق والزفير البطيء والمتساوي يمكن أن يساعد في تقليل القلق.

تخفيف آلام الظهر

يمكن أن تساعد تمارين البيلاتيس حقًا في علاج آلام الظهر المزمنة، حيث أظهرت الدراسات أنها أكثر فعالية من الأدوية في تخفيف الانزعاج.

إنه أيضًا تمرين جيد يمكنك ممارسته مع تقدمك في السن، خاصة مع زيادة احتمالية حدوث مشكلات في التوازن والسقوط.