الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دواء بريطاني لعلاج الهبات الساخنة بعد انقطاع الدورة الشهرية.. ما هو؟

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 08:15 م
الموافقة على دواء
الموافقة على دواء لعلاج الهبات الساخنة بعد انقطاع الدورة الش


شهدت المملكة المتحدة مؤخرا، ظهور دواء لعلاج الهبات الساخنة بعد انقطاع الدورة الشهرية، وهو نوع جديد من العلاج غير الهرموني لانقطاع الطمث، بهدف علاج الهبات الساخنة والتعرق الليلي.

الموافقة على دواء لعلاج الهبات الساخنة بعد انقطاع الدورة الشهرية

وحسب موقع هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" تعمل الحبة اليومية فيوزا - أو "الفيزولينتانت" - على مركز التحكم في درجة الحرارة في الدماغ لتخفيف هذه الأعراض.

ويعد إنقطاع الطمث مرحلة انتقالية حاسمة بالنسبة للنساء، وتعد الهبات الساخنة من الأعراض الشائعة خلال هذا الوقت، ولذا فان الاهتمام بما تأكله المراة وإتباعها بروتوكول علاجى مناسب يمكن أن يساعد فى إدارة الأعراض.

ويقدر خبراء أن ما يصل إلى 80% من النساء اللاتي يمررن بمرحلة انقطاع الطمث يعانين من مشكلة الهبات الساخنة، على الرغم من أن الجميع لا يرغبن في تناول الدواء لذلك، وعلى الرغم من ذلك.

الاهتمام بما تأكله المراة وإتباعها بروتوكول علاجى مناسب يمكن أن يساعد فى إدارة الأعراض

ولم تتم التوصية بالدواء حتى الآن حيث يحتاج لوصفه من قبل هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS)، ويتطلب ذلك مراجعة من قبل المعهد الوطني للتميز في الصحة والرعاية فى المملكة المتحدة، وهو الأمر المتوقع العام المقبل.

كيف تحدث الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث؟

انقطاع الطمث  أو الدورة الشهرية هو تغير طبيعي وطبيعي، عادة ما يكون بين سن 45 و55 عاما، ومع اقتراب النساء من سن اليأس عندما تتوقف الدورة الشهرية بشكل دائم تتقلب وتنخفض مستويات هرمون الاستروجين، ما قد يسبب أعراضًا منها المعاناة من ارتفاع درجة الحرارة، ولهذا يساعد عقار فيوزا في منع بروتين في الدماغ يُسمى neurokinin B، يشارك في تنظيم درجة الحرارة.

الا ان هذا الواء لن يخفف أعراض انقطاع الطمث الأخرى مثل تغيرات المزاج أو جفاف المهبل.

وقال جوليان بيتش، من وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البيرطانية (MHRA): "إن الهبات الساخنة والتعرق الليلي الناجم عن انقطاع الطمث أمر شائع ويمكن أن يكون له تأثير كبير على الحياة اليومية للمرأة.

وأضاف: "لن تتم الموافقة على أي دواء ما لم يلبي معاييرنا المتوقعة للسلامة والجودة والفعالية، ونواصل إبقاء سلامة جميع الأدوية قيد المراجعة الدقيقة".