السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تطور طبي مهم.. علماء يحققون اختراقًا في علاج القيء المفرط خلال الحمل

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 12:00 ص
مرض قيء الحمل المفرط
مرض قيء الحمل المفرط


قال علماء إنهم اكتشفوا سبب إصابة بعض النساء بمرض قيء الحمل المفرط (HG)  أثناء الحمل، ما يقربهن خطوة واحدة من العلاج المحتمل.

وحسب موقع هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي"، أظهرت دراسة أن الأطفال ينتجون هرمونًا يمكن أن يسبب مرض قيء الحمل المفرط، حيث قد يكون التعرض لهرمون GDF15 قبل الحمل علاجًا جديدًا.

وقال البروفيسور السير ستيفن أورايلي، من جامعة كامبريدج: "كلما كانت الأم أكثر حساسية لهذا الهرمون، كلما أصبحت أكثر مرضا".

ويُعتقد أن ما بين حالة واحدة إلى ثلاث من كل 100 حالة حمل تتأثر ويمكن أن يهدد حياة الجنين وتحتاج العديد من النساء إلى سوائل عن طريق الوريد في المستشفى لمنع الجفاف.

وأبلغت بعض الأمهات عن تعرضهن للمرض ما يصل إلى 50 مرة يوميًا طوال فترة حملهن.

وقالت سوزي فيريل، 35 عامًا، إن تجربتها مع قيء الحمل المفرط HG كانت مؤلمة للغاية لدرجة أنها جعلتها تفكر في إنهاء زواجها.

تحتاج العديد من النساء إلى سوائل عن طريق الوريد في المستشفى لمنع الجفاف

وقالت: "كان لدي شعور حقيقي بعدم القدرة على الوجود، ولم أستطع أن أكون مع عائلتي". "فكرت في عدم الاستمرار في حملي لأنه كان فظيعًا جدًا وهذا أمر شائع جدًا عندما يكون لديك HG، "لم أستطع التنفس دون الشعور بالغثيان، وكنت عالقة في غرفة نومي لمدة خمسة أشهر"، مضيفة "إنه يؤثر على كل شيء وأنت تحاولين اجتياز كل يوم قبل ولادة الطفل."

ووجد البحث الجديد، الذي نُشر في مجلة Nature وشارك فيه علماء من جامعة كامبريدج وباحثون في اسكتلندا والولايات المتحدة وسريلانكا، أن درجة المرض مرتبطة بكمية الهرمون المنتج في الرحم.

وقام الباحثون بدراسة النساء في مستشفى روزي للولادة في كامبريدج، ووجدوا أن أولئك اللاتى لديهن متغير وراثي يعرضهن لخطر أكبر للإصابة بالزئبق لديهم مستويات أقل من الهرمون، في حين أن النساء المصابات باضطراب الدم بيتا ثلاسيميا، والذي يسبب مستويات عالية جدًا من GDF15 قبل الحمل. أثناء الحمل، شهدت القليل جدًا من الغثيان أو القيء.

ويقول البروفيسور سير ستيفن، مدير وحدة الأمراض الأيضية بمجلس البحوث الطبية بجامعة كامبريدج: إن منع الهرمون من الوصول إلى مستقبله المحدد للغاية في دماغ الأم سيشكل في النهاية الأساس لطريقة فعالة وآمنة لعلاج هذا الاضطراب.

من جانبها قالت شارلوت هودن، الرئيس التنفيذي لجمعية دعم مرض الحمل الخيرية، التي تدعم النساء المصابات بـ HG، إن القضية الصحية تم إهمالها لفترة طويلة جدًا.