الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق تجميل الأسنان بدون تقويم.. أشهرها ابتسامة هوليود

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 05:03 م
طرق تجميل الأسنان
طرق تجميل الأسنان بدون تقويم


طرق تجميل الأسنان بدون تقويم.. إذا كنت ترغب في الحصول على ابتسامة جميلة، لكن تكره ارتداء التقويم، أو لا تحب شكله، فالحل موجود، إذ تطوّر طب الأسنان كثيرًا في السنوات الأخيرة، وأصبح هناك العديد من الخيارات لتجميل الأسنان بدون تقويم، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على طرق تجميل الأسنان بدون تقويم.

طرق تجميل الأسنان بدون تقويم

وعن طرق تجميل الأسنان بدون تقويم، تذكر الدكتورة فاتن الجنابي، اخصائي الفم والأسنان، أنه من أبرز تلك الطرق ما يلي:

الفينير 

يُعرف الفينيرأيضًا بابتسامة هوليوود لانتشارها بين المشاهير، وهي عبارة عن قشور خزفية مصنوعة من البورسلين، يتم تركيبها فوق الأسنان الطبيعية باستخدام مواد لاصقة دائمة، لتمنحها مظهرًا جماليًا جديدًا، وتعد حل رائع لمن يرغب بتجميل أسنانه وتبييضها بنفس الوقت، لذا تعتبر مناسبة لمن يُعاني من فراغات بين أسنانه، أو تصبّغات في الأسنان، أو أسنان غير متناسقة أو مكسورة.

وعملية تركيب الفينيير سهلة وبسيطة للغاية، يتم فيها أولًا تحضير الأسنان الطبيعية لملائمة الفينيير فوقها، ولا تدعو للقلق فهي غير مؤلمة، ويمكن التعافي بسرعة بعد انتهائها.

ربط الأسنان التجميلي

وإذا كان هناك سنا مكسورا أو فراغات بين الأسنان، فقد يكون ربط الأسنان التجميلي الحل المناسب، ويتضمن ملئ الفراغات أو السن المكسور بمادة ريزن مصبوغة بنفس لون الأسنان الطبيعية، ولصقه باستخدام مواد خاصة، مما يجعل الأسنان تبدو متناسقة وجميلة.

تقويم الأسنان الشفاف

يعد تقويم الأسنان الشفاف طريقة رائعة لمن يكره شكل تقويم الأسنان المعدني، وهي شبيهة بطريقة عمل التقويم المعدني إلا أنها شفافة غير ظاهرة للآخرين، حيث يتم أولًا تصميم شكل أولي للتقويم، ومن ثم تغييره كل أسبوعين حتى تتقارب الأسنان مع بعضها، وتُصبح أجمل، والميزة الأفضل في تقويم الأسنان الشفاف هو أن الشخص يستطيع خلع التقويم أوقات الوجبات وتنظيف الأسنان، مما يجعلها مريحة أكثر.

طبيب يركب الفينير لإحدى السيدات

موسّع الفك العلوي

وتلك الطريقة عبارة عن مسامير طبية تركّب مع الأسنان في الفك العلوي من الداخل، وتُساعد على توسعة الفك العلوي، ما يسمح مجال أكبر لتصحيح الأسنان المزدحمة، وهذا الخيار هو أفضل شيء للأطفال والمراهقين تحت عمر 15 سنة.

مثبّت الأسنان

وأصبح أطباء الأسنان يستخدمون مثبّت الأسنان وحده لعلاج الحالات الخفيفة جدًا من ازدحام أو بروز الأسنان في فترة قصيرة دون الحاجة للتقويم، ويتميز بأنه غير ظاهر لأنه يتم تركيبه خلف الأسنان.

رفع اللثة

وتعد وسيلة رائعة ومريحة لأصحاب الابتسامة اللثوية، كونها تُساعد على كشف الأسنان بشكل أوضح دون الحاجة لتعديلها، كما تجعل شكل اللثة متناسقة في كامل الفم، وتتم عملية رفع اللثة عن طريق قطع أجزاء من اللثة باستخدام الليزر أو غيره بعد التخدير الموضعي، وقد تُصبح اللثة مؤلمة ومتورّمة، لكن ذلك يختفي بعد يومين أو 3 أيام، لتظهر ابتسامة جديدة أكثر جمالًا.

متى يكون تقويم الأسنان ضروريًا؟

وللإجابة عن سؤال متى يكون تقويم الأسنان ضروريًا؟، تؤكد الدكتورة فاتن الجنابي أن يكون تقويم الأسنان يكون ضروريًا لعلاج حالات عدم تطابق الأسنان التي قد تُسبب مشاكل للأسنان نفسها أو للفك، وهذه المشاكل قد لا تُعالجها الطرق التجميلية الأخرى، وبالتالي يجب الحصول على استشارة من طبيب الأسنان لمعرفة ما إن كان من الضروري تركيب تقويم أسنان، أو يمكن الاستغناء عنه بالطرق الأخرى التجميلية.