الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لها نتائح عكسية سيئة.. استشاري يحذر من الضغط على الطفل لإنهاء وجبته الغذائية

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 08:21 م
رفض الطفل للطعام
رفض الطفل للطعام


حذر استشاري طب الأطفال الدكتور محمد شبيب، الأمهات من الجري وراء الأطفال بالطعام لإنهاء وجبته، لأنها تعتبر من أسوأ العادات التي تعطي نتائح عكسية سيئة على الطفل، مشددا على عدم إصرار الأم على إعطاء الطعام للطفل في الفم حتى أثناء رفضه.

استشاري يُحذر من الضغط على الطفل لإنهاء وجبته الغذائية

كما شدد استشاري طب الأطفال أيضا، على عدم تقديم طعام للطفل أزيد من احتياجه في الوجبة الواحدة، والإصرار على تناول الطعام، مشيرا إلى أن الطفل من المفترض أن يتناول الوجبة الغذائية حسب الوزن والسن واحتياجه اليومي فقط، ولا يعتمد على الكمية التي ترغب الأم في تقديمها له.

وأضاف استشاري الأطفال، أن الصوت العالي أمام الطفل والجري أمامه بالطعام، لكي يتناول المزيد يتسبب في اعتياد الطفل على عدم طلب الطعام حين الشعور بالجوع، لأنه يتركز في الذهن أنك ستقومين بهذه الخطوة.

وأكد أن هذا سيجعل الطفل يرفض الطعام باستمرار ويكرهه وقت الوجبة نفسها، وفي كل مرة سيشعر بأنك ستقومين برفع صوتك عليه، وتوجيه اللوم له والعتاب لعدم اكتمال وجبته، مما يشعره بإيذاء نفسي وستكون النتيجة غير جيدة.

ونصح بضرورة ترك الطفل يتناول وجبته ووضع أنواع من الطعام له بها فيتامينات ومعادن تفيد صحته، ناصحا بضرورة تقديم الطعام الجيد للطفل من الفواكه والخضراوات، والابتعاد تماما عن المواد الحافظة والابتعاد عن الحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المواجودة بها مواد حافظة، للحفاظ على صحة الطفل.