الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف 4 نصائح مهمة للحماية من هشاشة العظام.. بينها تجنب التدخين والمشروبات الغازية

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 08:20 م
هشاشة العظام
هشاشة العظام


في حالة الإصابة بهشاشة العظام، يكون لدى الشخص ضعف في العظام، وفي حالة بذل مجهود حتى لو بسيط يكون من السهل التعرض للكسر، ويكون في الغالب في عظام الورك أو العمود الفقري.

أعراض هشاشة العظام

ومع اتباع نظام صحي متوازن وممارسة التمارين الرياضية والمتابعة والفحوصات بشكل منتظم تكون الإصابة بهشاشة العظام ليس بالأمر السهل، ولكن في حالة ظهور أعراض هشاشة العظام كألم في الظهر أو انحناء في العمود الفقري أو ألم في الرقبة، يجب الفحص سريعا لمنع المضاعفات ومخاطر الكسر.

ونستعرض في النقاط التالية نصائح مهمة يجب الالتزام بها للحماية من مخاطر هشاشة العظام ومنع الكسور في الورك والعمود الفقري.

4 نصائح مهمة لحماية العظام من الهشاشة 

ويكشف الدكتور شادي راضي، استشاري علاج الألم والعلاج التداخلي للعمود الفقري، عن مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لحماية العظام من الهشاشة، حيث إن تعرض العظام للمشاكل يؤثر سلبيا على حياة الإنسان ويجعله عرضة للكسور، كما أن الهشاشة تسبب الألم والعجز.

ويوضح النصائح التي يفضل السير عليها ومتابعتها للحد من مخاطر المشاكل التي تحدث في العظام، معلنا أنه يجب الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بالمنزل، نظرا لأنها تزيد من قوة العظام، مع ضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كافية من الكالسيوم.

ويؤكد استشاري علاج الألم، أنه يجب الحصول على تناول كميات كافية من فيتامين د، مع الحرص على الابتعاد عن التدخين والمشروبات الغازية.

هل يوجد علاج لـ هشاشة العظام عند النساء؟

هناك إجراءات وقائية يجب الالتزام بها تحمي من التعرض لهشاشة العظام وخاصة عند النساء، حيث يجب تناول أدوية كثافة العظام، بجانب اتباع نظام صحي، مع ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الكالسيوم وفيتامين د حسب وصف الطبيب.