الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حالات لسعال الأطفال تستدعي زيارة الطبيب.. احذري التأخر حيالها

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 09:30 م
السعال
السعال


هناك سعال بسيط سرعان ما يزول بالمشروبات الدافئة والغرغرة بالمياه المالحة واستنشاق البخار مثلا، ويعود الطفل لحياته الطبيعية ولا يستدعي القلق ولكن هناك حالات من السعال تحتاج إلى التدخل الطبي للتشخيص والحصول على العلاج المناسب.

ونستعرض في السطور التالية تفاصيل حول هذا الأمر ومتى يجب زيارة الطبيب.

ما هي حالات السعال التي تحتاح لمساعدة طبية؟

ويقول الدكتور  محمد السويدي؛ أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة إنه لحسن الحظ أن معظم حالات السعال عند الأطفال لا تستدعي القلق، ولكن هناك حالات تستدعي زيارة الطبيب.

ويشير أخصائي طب الأطفال إلى أنه يجب  مراجعة طبيب أطفال في حالة إذا كان السعال يسبب صعوبة في التنفس، أي أن الطفل يبذل جهدًا عضليًا ليتنفس سواء أثناء المشي او اللعب أو أثناء النوم.

ويوضح أخصائي طب الأطفال أنه إذا كان السعال مصحوبا بازرقاق في الوجه والشفتين واللسان يجب زيارة الطبيب للاطمئنان على صحة طفلك.

ويؤكد أنه إذا كان السعال مصحوبًا بارتفاع واضح في درجة الحرارة، خصوصًا عند الرضع دون ثلاثة أشهر من العمر يجب الكشف الطبي لمعرفة العلاجات المناسبة حسب صحة الطفل.

ويضيف أن السعال عند الأطفال الرضع الأقل من 3 أشهر يستدعي زيارة الطبيب، بجانب إذا كان السعال مصحوبا بصوت شهيق يشبه صياح الديك.

ويذكر أنه إذا جاء  السعال عند الطفل وكان يصاحبه خروج الدم مع البلغم، وفي حالة إذا كان يترافق مع أزيز أو صفير بجانب الأعراض التي تستدعي القلق وهي القيؤ المتكرر يجب زيارة الطبيب.