الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تطوير دواء جديد لعلاج القلق من جرعة واحدة

الجمعة 22/ديسمبر/2023 - 07:01 ص
القلق - تعبيرية
القلق - تعبيرية


يمكن أن يكون العلاج الفعال طويل الأمد لـ القلق بجرعة واحدة في متناول اليد، حيث أفادت التقارير بأن المرحلة الثانية من التجربة السريرية لـ MM-120 قد تجاوزت المرحلة بنجاح. 

تطوير دواء جديد لعلاج القلق 

 

وتخطط الشركة المصنعة MindMed، الآن لعقد اجتماع نهاية المرحلة مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في أوائل عام 2024، ثم البدء في تجربة المرحلة الثالثة، وفقا لموقع new atlas.

عقار MM-120 هو في الأساس ليسرجيد D، والذي يُعرف اختصارًا بـ LSD. التريبتامين الاصطناعي، وقامت شركة MindMed بتطوير شكل العقار لعلاج اضطراب القلق العام GAD، وفي تجربة منفصلة، ​​اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD.

أفادت الشركة أن المرحلة الثانية من التجربة السريرية التي شملت 200 مشارك يعانون من أعراض اضطراب القلق العام قد حققت نقطة النهاية الأولية مع نتائج إيجابية، مما يمهد الطريق لنقلها إلى مرحلة التجربة التالية وأقرب إلى الموافقة العلاجية.

اضطراب القلق العام

اضطراب القلق العام، والذي يمكن أن يكون نوعًا فرعيًا موهنًا للغاية من اضطرابات القلق، يتميز بالقلق المفرط المزمن الذي يمكن أن يؤثر على العمل والصحة والعلاقات. 

كما أنه من الصعب علاجه، حيث لا يستجيب حوالي نصف أولئك الذين يطلبون التدخل الطبي للعلاج الأولي.

وفي الدراسة، أظهرت جرعة 100 ميكروغرام من MM-120 التي تم تناولها مرة واحدة، نتائج ملحوظة بعد أربعة أسابيع. وباستخدام مقياس تقييم هاملتون للقلق (HAM-A)، ومعدلات التعافي، ودرجات الانطباعات السريرية العالمية - الشدة (CGI-S)، يُظهِر أداء الدواء وعدًا كبيرًا.

بالنظر إلى الاستجابة السريرية، مع تحسن بنسبة 50% أو أكثر في درجات HAM-A بعد الأسبوع الرابع، حصل 78% من المشاركين على راحة كبيرة من اضطراب القلق العام مقارنة بالعلاج الوهمي، في حين تم عرض مغفرة سريرية - درجة HAM-A أقل من سبعة. في نسبة كبيرة بلغت 50% من المشاركين الذين تلقوا جرعة 100 ميكروغرام.

وبشكل عام، شهد المشاركون الذين تلقوا 100 ميكروغرام أو 200 ميكروغرام تحسنًا بمقدار وحدتين في درجة CGI-S في التقييم الذي دام أربعة أسابيع.