الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مع انتشار متحور كورونا الجديد.. إجراءات وقائية لحماية مرضى السكر

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 04:20 ص
كورونا
كورونا


ظهور سلالة جديدة من كورونا في العديد من الدول تسببت في ذعر سكان العالم، والسلالة الجديدة من متغير أوميكرون ويطلق عليها JN.1 ، مع انتشار السلالة الجديدة أصبح الناس يبحثون عن الإجراءات الوقائية ومصابي الأمراض المزمنة وخاصة مرضى السكر.

وبالتأكيد كوفيد 19 يؤدي لتفاقم نسبة السكر في الدم، ويعمل السكر على تحفيز استجابات الإجهاد، ويتسبب في إطلاق الهرمونات المضادة والتي تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم. 

وحالات فيروس كورونا الشديدة تتسبب في تلف الأعضاء، وخاصة في البنكرياس ويجب اتباع إجراءات وقائية للحصول على صحة جيدة، حيث يجب على مرضى السكر مراقبة الوضع جيدا إدارة المرض لكي لا يحدث تفاقم في حالة انتشار فيروس كورونا.

إجراءات وقائية لحماية مرضى السكر

وتكشف الدكتورة براتيبها دوجرا، استشاري أول أمراض الرئة، بمستشفى مارينجو آسيا، جوروجرام، عن إجراءات وقائية لمرضى السكر، وعلى المرضى الالتزام التام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة في الزحام، والحفاظ على رطوبة الجسم والصحة وحماية الجهاز التنفسي من انتقال العدوى عن طريق الابتعاد عن الملوثات.

ومن جهته، شددت استشاري أول أمراض الرئة، على ضرورة الفحوصات الطبية والعزل لمنع انتقال الفيروس، مع إجراء RT-PCR أو اختبار المستضد السريع والتحدث مع طبيب لاختيار الأنسب.

أعراض تستدعي إجراء اختبارات كورونا للاطمئنان

من أبرز أعراض كوفيد الإصابة بالحمى والسعال وضيق التنفس، فضلا عن التعب، وآلام في العضلات، مع فقدان حاسة التذوق أو الشم، فضلا عن التهاب الحلق، والصداع. 

ومن أبرز أعراض الجهاز الهضمي، تتمثل في الغثيان أو القيء أو الإسهال، وأعراض الجهاز التنفسي تكون من خفيفة لشديدة، مع ظهور الأعراض يجب الاختبارات وخاصة عند وجود مشكلة في الجهاز التنفسي، واستشارة الطبيب.