الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب زيادة ضربات القلب أثناء النوم؟.. أخصائي يجيب

الإثنين 25/ديسمبر/2023 - 06:00 ص
أسباب زيادة ضربات
أسباب زيادة ضربات القلب أثناء النوم


أسباب زيادة ضربات القلب أثناء النوم.. تمثل سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها خطرًا صحيًا كبيرًا قد يتطور ليؤدي للإصابة بالعديد من أمراض القلب، وقد تحدث هذه السرعة في حالات مختلفة ونتيجة لعوامل ومؤثرات متعددة، ما يجعل من الضروري الانتباه وتجنب التعرض لهذه العوامل.

أسباب زيادة ضربات القلب أثناء النوم

وعن أسباب زيادة ضربات القلب أثناء النوم، يقول الدكتور أكرم رمضان البركي، أخصائي القلب والقسطرة، إن هناك العديد من الأسباب المحتملة لسرعة دقات القلب أثناء النوم أو عند الاستيقاظ، منها ما يلي: 

  • قد يؤدي القلق وزيادة التوتر إلى رفع معدل ضربات القلب وخفقانه أثناء النوم.
  • تناول السكر قبل النوم قد يؤدي تناول الأطعمة السكرية قبل النوم إلى زيادة ضربات القلب عند النوم.
  • الكافيين، فقد يسبب استهلاكه أيضًا زيادة ضربات القلب أثناء النوم، وذلك بسبب المنبهات الموجود في القهوة والشاي والصودا.
  • الارتجاف الأذيني تحدث زيادة ضربات القلب أثناء النوم بسبب الارتجاف الأذيني، حيث قد يتسبب توقف التنفس أثناء النوم أيضًا في التعرض للإصابة بالارتجاف الأذيني الذي يحدث عندما تكون الإشارات الكهربائية في القلب غير متزنة مما يُحدث اضطرابًا في معدل نبضات القلب.
القلق قد يؤدي إلى رفع معدل ضربات القلب وخفقانه أثناء النوم 
  • مرض السكري يؤثر على انتظام مستويات السكر في الدم، وعند حدوث نقص في مستويات السكر في الدم فإن ذلك قد ينتج عنه أعراض متعددة منها الشعور بالقلق والضغط العصبي الشديد والارتباك مما يسبب اضطراب نبضات القلب وزيادة سرعتها أثناء النوم. بمرور الوقت، يمكن أن يزيد تكرار انخفاض مستويات السكر في الدم من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك من الضروري الانتباه لمستويات السكر في الدم والعمل على ضبطها.
  • بعض الأدوية قد تتسبب بعض الأدوية مثل المنشطات في حدوث آثار جانبية لها تتمثل في سرعة ضربات القلب أثناء النوم.

متى تكون دقات القلب خطيرة اثناء النوم؟

  • ويمكن أن يكون معدل ضربات القلب المرتفع أثناء النوم علامة على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث وجد أن تراوح معدل ضربات القلب بين نطاق 60 إلى 100 يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى الموت المبكر.

ما سبب سماع دقات القلب في الأذن عند النوم؟

  • ويرتبط عدم انتظام ضربات القلب وتسارعها مع سماع صوت الدقات في الأذن اليسرى بالعديد من الحالات مثل: ارتفاع ضغط الدم، والتعرض لحالات الخوف والجزع والهلع. استهلاك الكافيين بكثرة مما يفاقم من تسارع دقات القلب.