السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر الجرعات الزائدة من الكافيين؟.. بينها عدم انتظام ضربات القلب ومشاكل بالجهاز الهضمي

الجمعة 21/يوليو/2023 - 05:00 م
الكافيين
الكافيين


أمر قاضٍ في المملكة المتحدة هذا الأسبوع جامعة نورثمبريا، بدفع غرامة قدرها 502 ألف دولار، لحادث مخيف وقع في ربيع عام 2015.

ففي أثناء تجربة علمية رياضية خاطئة، تناول طالبان جرعة زائدة من الكافيين بعد أن تم إعطاؤهما عن طريق الخطأ جرعة أقوى 100 مرة مما كان يقصده الباحثون، وفق ما أفاد به موقع health.

وبدلًا من 0.3 جرام من مسحوق الكافيين، استهلك الطالبان أليكس روسيتا ولوكا باركين 30 جرامًا من مسحوق الكافيين، وهو ما يعادل شرب 300 كوب من القهوة، وتم نقل الطالبين إلى العناية المركزة لتلقي علاج غسيل الكلى.

ووفقًا لإذاعة ITV البريطانية، تضمنت الآثار الجانبية التي عانى منها الطالبان سرعة ضربات القلب، والرعشة، والدوخة، وعدم وضوح الرؤية.

لحسن الحظ، تعافى كلا الطالبين تمامًا منذ ذلك الحين، بالرغم من أن صحيفة تليجراف ذكرت أنهما فقدا أكثر من 20 رطلًا، وفقد أحدهما الذاكرة على المدى القصير.

واعتذرت الجامعة عن الخطأ الذي كان يمكن أن يقتل الطالبين، وقال متحدث باسمها إنه «تم اتخاذ جميع الإجراءات العلاجية بعد مراجعة شاملة للممارسات والإجراءات لتجنب أي تكرار لما حدث في مارس 2015».

قالت ماجي سويني، الحاصلة على درجة الدكتوراة، وزميلة أبحاث ما بعد الدكتوراة في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز، والتي تدرس الكافيين، إن من حسن الحظ أن حوادث الجرعات الزائدة من الكافيين التي تهدد الحياة نادرة للغاية.

وتشرح سويني قائلة: «سيكون من الصعب للغاية الحصول على جرعة قاتلة من الكافيين من خلال تناول القهوة.

أعراض الجرعات الزائدة من الكافيين

وقالت سويني إن استهلاك ما يصل إلى 400 ملليجرام  من الكافيين يوميًا يعتبر آمنًا لمعظم البالغين، هذا عن الكمية الموجودة في 4 أكواب من القهوة المخمرة، لكن عندما تفرط في تناول الكافيين وتستهلك كمية من الكافيين أكثر مما يستطيع جسمك تحمله، فقد تعاني من «بعض الآثار السلبية لتسمم الكافيين».

قد تشمل أعراض الجرعات الزائدة من الكافيين: عدم اليقين، والعصبية، والإثارة، واحمرار الوجه، والأرق، وعدم انتظام ضربات القلب (أو عدم انتظام ضربات القلب)، وارتعاش العضلات، والتهيج، ومشاكل الجهاز الهضمي، وتدفق الأفكار والكلام.

ما الحد الأقصى الذي يمكن استهلاكه من الكافيين؟

تقول سويني إن الحد الأقصى يختلف من شخص لآخر، موضحة: «تتوقعه عادةً عند جرعات أكبر من 500 ملليجرام، ولكن هناك اختلافات فردية كبيرة من حيث الحساسية، بسبب الاختلافات في السرعات التي تستقلب فيها أجسامنا الكافيين، أو تكسرها».

وإذا كنت تشرب جرعة من مشروبات الطاقة، أو قهوة مضاف إليها مسحوق الكافيين، فمن الأسهل تناول جرعة زائدة، إذ اؤكد سويني أن «الأمر يزداد صعوبة عندما يكون هناك تركيز أعلى من الكافيين لكل أونصة سائلة».

وأضافت: «فيما يتعلق بالأحداث السلبية الخطيرة مع الكافيين، أو فقدان شخص لحياته أو دخوله المستشفى، فإنها لا تزال نادرة نسبيا، ولكن فيما يتعلق بحوادث قسم الطوارئ المتعلقة بمشروبات الطاقة، فقد زاد هذا الأمر مع زيادة شعبية مشروبات الطاقة».