الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اعتمادا على دواء للسكري.. طريقة للإقلاع عن التدخين دون زيادة في الوزن

الإثنين 25/ديسمبر/2023 - 02:00 م
الإقلاع عن التدخين
الإقلاع عن التدخين


يعد الإقلاع عن التدخين واحدا من أهم الأهداف التي يسعى إليها الكثير من الناس، وخصوصا المدخنين الذين يعانون من بعض الأمراض التي تحتم عليهم الكلف عن التدخين.

ومع ذلك، يبقى الكثيرون أمام تحدٍ وهو زيادة الوزن، إذ يريد الجميع الكف عن تدخين السجائر والشيشة، لكن من دون أن ينتهي بهم ذلك إلى السمنة وإلى زيادة كبيرة في وزنهم.

وخلصت دراسة جديدة إلى أن عقارا يتم وصفه لمرضى السكري، يمكن أن يساعد في تقليل خطر زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين.

وحسب ما نشره موقع Gazeta.Ru، أظهرت نتائج دراسة علمية أن عقار دولاجلوتايد لـ مرض السكري يقلل بشكل كبير من خطر زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين.

وتشير مجلة BMJ Nutrition Prevention & Health إلى أن 255 شخصا بينهم 155 امرأة متوسط أعمارهم 42- 44 عاما كانوا يدخنون في المتوسط 20 سيجارة في اليوم خلال 19-22 عاما، شاركوا في هذه الدراسة أقلعوا عن التدخين.

وقسم الباحثون المشاركين بصورة عشوائية إلى مجموعتين.

حصل أفراد المجموعة الأولى على دواء دولاجلوتايد (dulaglutide) لمرض السكري، أما المجموعة الثانية فحصل أفرادها على دواء وهمي، ودواء فارينيكلين (varenicline) للإقلاع عن التدخين، ومساعدة أخصائي الإقلاع عن التدخين لمدة 12 أسبوعا.

نتائج الدراسة

وجد الباحثون أن النساء اللواتي تناولن دواء دولاجلوتايد كيلوجرام إلى كيلوجرامين من وزنهن.

أما نساء المجموعة الثانية فقد زاد وزنهن بمقدار كيلوجرامين إلى 2.5 كيلوجرام.

وبالنسبة للرجال من المجموعة الأولى فقد زاد وزنهم أكثر بقليل من 500 جرام، في حين زاد وزن الرجال من المجموعة الثانية بمقدار كيلوجرامين.

كما لاحظ الباحثون أن نساء المجموعة الثانية اكتسبن وزنا أكبر بـ5 مرات تقريبا من الرجال، وهذا يعني أن تناول دولاجلوتايد في أثناء الإقلاع عن التدخين قد يكون مفيدا لهن بشكل خاص.

أما رجال المجموعة الثانية فقد اكتسب 3 رجال فقط من أصل 56 القليل من الوزن، في حين لم يزداد وزن أي رجل من رجال المجموعة الأولى.

ومع ذلك يؤكد الباحثون ضرورة إجراء المزيد من البحث لتحديد آلية تأثير دواء دولاجلوتايد.