الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب رعشة اليد اليمنى.. فرط نشاط الغدة الدرقية أبرزها

الإثنين 25/ديسمبر/2023 - 06:50 م
أسباب رعشة اليد اليمنى
أسباب رعشة اليد اليمنى


أسباب رعشة اليد اليمنى.. يعد مرض الرعاش الأساسي من أشهر أسباب رعشة اليد اليمنى عند الحركة، حيث تبدأ في اليد السائدة ثم تنتقل إلى الأخرى، وقد تنتقل بعد ذلك إلى الذراعين، والرأس، والأحبال الصوتية، أو أجزاء أخرى من الجسم. 

أسباب رعشة اليد اليمنى

ويقول الدكتور خلدون الحوراني أخصائي العلاج الطبيعي، إن الرعاش الأساسي ناجم عن اضطراب في الأداء الطبيعي لأجزاء من الجهاز العصبي المركزي، مثل المخيخ، وقد يحدث الرعاش الأساسي في أي عمر ولكن عادة ما يحدث في البالغين فوق 40 عامًا، وقد تعود أسباب حدوثه إلى عوامل جينية، حيث أن 50% من حالات الرعاش الأساسي وراثية، وذلك وفقًا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية. 

ولا يعد الرعاش الأساسي مهددًا للحياة، ولكنه قد يزداد حدة بمرور الوقت، وقد يؤدي الإجهاد، والتعب، والإفراط في تناول الكافيين 

أشهر أسباب رعشة اليد 

وعن أشهر أسباب رعشة اليد، يقول الدكتور خلدون الحورانى انها تتمثل فى الاسباب التالية:

مرض الشلل الرعاش

يعد مرض الشلل الرعاش من أشهر أسباب رعشة اليد في كبار السن، حيث يعاني 75% من الأشخاص المصابين به من رعشة اليد، والتي غالبًا ما تحدث وقت الراحة، ويتضمن مرض الشلل الرعاش فقدان الخلايا العصبية في الجزء من المخ الذي يلعب دورًا مهمًا في الحركة.

مرض الشلل الرعاش من أشهر أسباب رعشة اليد

وقد تكون رعشة اليد علامة مبكرة على مرض باركنسون، فمعظم الأشخاص المصابين بالشلل الرعاش تبدأ لديهم حركة طفيفة في اليد، أو القدم، أو حتى إصبع واحد في المراحل المبكرة من المرض وعادة ما تكون رعشة اليد في جانب واحد من الجسم وقد تنتقل إلى الجانب الآخر، ويمكن أن يزداد الرعاش مع التوتر والانفعال. 

السكتة الدماغية

فقد تؤدي السكتة الدماغية إذا لم تعالج على الفور إلى حدوث ضرر دائم، وقد تسبب في بعض الحالات رعشة في اليد تبعًا للمنطقة المصابة. 

فرط نشاط الغدة الدرقية

ويعد فرط نشاط الغدة الدرقية أحد أسباب رعشة اليد وسرعة ضربات القلب، بالإضافة إلى فقدان الوزن، واضطرابات النوم، والعصبية، والتوتر، وكذلك

التصلب اللويحي

ويمكن أن تكون الإصابة بالتصلب اللويحي من أسباب رعشة اليد؛ حيث يهاجم الجهاز المناعي المخ، والأعصاب، والحبل الشوكي؛ ما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز العصبي المركزي التي تتحكم في الحركة، وينتج عن ذلك رعشة في اليد وبعض المناطق الأخرى، وكذلك تغيرات في الكلام، وصعوبة البلع، وغيرها. 

مرض هنتنغتون

وتعد رعشة اليد أحد أشهر أعراض مرض هنتنغتون، وهو حالة تسبب الانهيار التدريجي للخلايا العصبية في المخ، وبمرور الوقت قد يؤدي داء هنتنغتون إلى ضعف القدرات الإدراكية، والعاطفية، وكذلك الجسدية. 

خلل التوتر العضلي

ويحدث خلل التوتر العضلي بسبب حدوث اضطراب في وظيفة العقد القاعدية، وفيه تحدث حركات وأوضاع متكررة لا إرادية نتيجة تقلص لا إرادي للعضلات. 

التوقف عن شرب الكحول

ويمكن أن يكون التوقف عن شرب الكحوليات من أسباب رعشة اليد في الرجل أو النساء، حيث يعاني مدمنو الكحول من أعراض انسحاب عند التوقف عن تناوله، مثل رعشة اليد، والهلوسة، والتعرق، وفي بعض الحالات قد يستمر الأمر مدة عام أو أكثر.