الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب رعشة اليد اليسرى.. تخلص من القلق سريعًا

الإثنين 25/ديسمبر/2023 - 11:22 م
 أسباب رعشة اليد
أسباب رعشة اليد اليسرى


أسباب رعشة اليد اليسرى.. تتعدد أسباب رعشة اليد، فقد تحدث نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، أو رد فعل للتوتر أو الإجهاد، وربما تكون أثرًا جانبيًا لبعض الأدوية، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب رعشة اليد اليسرى. 

أسباب رعشة اليد اليسرى

و عن أسباب رعشة اليد اليسرى، يقول الدكتور حسام الدين نصر، استشاري الأمراض الباطنية: يساعد التعرف على أسباب الرعشة في اليد في فهم المشكلة، فقد تكون أحد الأعراض التحذيرية لمرض كامن، وقد لا يكون هناك سبب يؤدي إلى ارتعاش عضلات اليد اليسرى، أو ارتجافها، وهي حالة طبية لا تهدد حياة الفرد، لكنها قد تؤثر على قدرته على ممارسة حياته الطبيعية، منوهًا بأنه هناك عدة أسباب لارتعاش اليد اليسرى، ومنها:

  • المعاناة من القلق.
  • أو نتيجة الإصابة بالتصلب المتعدد.
  • أو التعرض للسكتة الدماغية
  • أو كذلك نتيجة الإصابة بمرض باركنسون.
  • أو المعاناة من الاكتئاب.
  • أو كنتيجة لفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • أو بسبب تعاطي الكحول.
  • ومن المحتمل أن ينجم عن الآثار الانسحابية للإدمان.
  • فضلًا عن احتمالية الإصابة بالتسمم بالزئبق.
  • ومن المحتمل أن المريض يعاني من فشل الكبد.
  • أو نتيجة الفشل الكلوي.
  • بالإضافة إلى الإفراط في تناول الكافيين.
  • أو أخيرًا، نتيجة الإصابة برعاش التوتر العضلي.

أسباب رعشة اليد غير المرضية

وبخصوص أسباب رعشة اليد غير المرضية، يذكر استشاري الأمراض الباطنية، أن رعشة اليد قد تحدث نتيجة لأسباب غير مرضية مثل ردة فعل الجسم عند القلق والتوتر، أو كأثر جانبي لاستخدام بعض الأدوية، ومن تلك الأسباب ما يلي: 

الرعاش الطبيعي 

وهو رعشة اليد التي تحدث دون سبب مرضي، ويعد الإجهاد والتوتر اليومي من مخاوف وأزمات الحياة من أسباب رعشة اليد عند الأطفال والكبار، وترجع أسباب رعشة اليد عند التوتر والإجهاد العصبي إلى إفراز الجسم هرمون الأدرينالين، حيث يؤدي الاندفاع المفاجئ للأدرينالين إلى تسارع ضربات القلب، وزيادة تدفق الدم إلى المخ، ورجفة اليدين. 

هناك عوامل أخرى قد تتسبب في حدوث الرعاش الفسيولوجي، مثل: التعب العام، قلة النوم، تناول الكافيين، الغضب الشديد.

سيدة تعاني من رعشة اليد اليسرى

تناول بعض أنواع الأدوية

يعد تناول بعض أنواع الأدوية من أسباب رعشة اليد، وعادة ما تختفي رعشة اليد بعد التوقف عن تناولها، ولكن ينبغي الموازنة بين الفوائد والمخاطر المحتملة، واستشارة الطبيب قبل إيقاف استخدام أي دواء موصوف. 

وتتضمن الأدوية التي قد تسبب رعشة اليد بعض أدوية الربوـ وأدوية الأمراض النفسية، مثل: بعض مضادات الاكتئاب ومثبتات المزاج، وأدوية الصرع، ومضادات اضطراب النظم، وأدوية السرطان، ومثبطات جهاز المناعة، والكورتيكوستيويدات.

التدخين 

ورغم اعتقاد المدخنين أن التدخين يقلل من التوتر، لكن الحقيقة خى أن التدخين يزيد من التوتر ويعد من أسباب رعشة اليد أحيانًا؛ حيث أن مادة النيكوتين الموجودة في التبغ تسبب سرعة ضربات القلب؛ مما يؤدي إلى الشعور بالقلق والتوتر. 

نقص فيتامين ب 12 

وقد يكون نقص فيتامين ب12 أحد أسباب الرعشة في اليدين والرجلين؛ نظرًا لأهميته لوظائف الجهاز العصبي، كما أن نقص فيتامين ب12 قد يؤدي إلى الشعور بالخدر والوخز في الذراع والقدم. 

انخفاض السكر بالدم 

وقد يكون انخفاض نسبة السكر في الدم من أسباب رعشة اليد عند الجوع، فعندما لا يمتلك الجسم ما يكفي من الطاقة؛ يؤدي ذلك إلى رد فعل من الجسم يتسبب في الشعور بالتوتر، ورعشة اليد، وسرعة ضربات القلب، والتعرق، وربما الدوخة، ويعد هذا أحد أسباب رعشة اليد والدوخة.