الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب رعشة اليد بعد المجهود.. حمل الأشياء الثقيلة الأبرز

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 12:00 ص
أسباب رعشة اليد بعد
أسباب رعشة اليد بعد المجهود


أسباب رعشة اليد بعد المجهود.. تتعدد أسباب رعشة اليد بعد ممارسة المجهود، ومن المعروف طبيًا أن التعرف على أسباب الرعشة في اليد يساعد في فهم المرض، إذ قد تكون عرضًا تحذيريًا لمرض ما، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب رعشة اليد بعد المجهود.

أسباب رعشة اليد بعد المجهود

وعن أسباب رعشة اليد بعد المجهود، يقول الدكتور حسام الدين نصر، استشاري الأمراض الباطنية:"قد لا يكون هناك سببا يؤدي إلى ارتعاش عضلات اليد اليسرى، أو ارتجافها، وهي حالة طبية لا تهدد حياة الفرد، لكنها قد تؤثر على قدرته على ممارسة حياته الطبيعية"، مشيرًا إلى أن هناك بعض الأسباب لرعشة اليد بعد المجهود نذكر منها: 

اجهاد العضلات بعد ممارسة الرياضة

إذ يعد إرهاق العضلات من أسباب رعشة اليد بعد الرياضة، فأثناء ممارسة النشاط البدني يقوم الجهاز العصبي بتحفيز عمل الوحدات الحركية التي تمد العضلات بالقوة، ولكن عند طول فترة التمرين تتباطأ هذه الإشارات، فتجعل العضلات تتناوب بسرعة بين الانقباض والانبساط؛ مما يؤدي إلى إرهاقها وحدوث رعشة في العضلات.

بقاء العضلة في وضع واحد

فقد تحدث رعشة اليد عند الحفاظ على عضلة في وضع واحد فترة طويلة؛ ما يؤدي إلى تنشيط الوحدات الحركية لمنح العضلات المزيد من القوة، فعلى سبيل المثال قد يشعر الشخص برعشة في الذراعين بعد حمل الأشياء الثقيلة.

الجفاف

وقد يؤدي الجفاف نتيجة كثرة التعرق وفقدان الجسم للماء والأملاح إلى حدوث خلل في الإلكتروليتات التي تتحكم في وظيفة الأعصاب والعضلات؛ ما يؤدي إلى ارتعاش العضلات.

شخص يعاني من رعشة اليد

أسباب رعشة اليد المرضية

ويشير استشاري الأمراض الباطنية، إلى أن هناك أسباب لرعشة اليد قد تكون مرضية، بحسب استشاري الأمراض الباطنية ومنها: 

مرض الشلل الرعاش

يعد مرض الشلل الرعاش من أشهر أسباب رعشة اليد في كبار السن، حيث يعاني 75% من الأشخاص المصابين به من رعشة اليد، والتي غالبًا ما تحدث وقت الراحة. 

السكتة الدماغية

فقد تؤدي السكتة الدماغية إذا لم تعالج على الفور إلى حدوث ضرر دائم، وقد تسبب في بعض الحالات رعشة في اليد تبعًا للمنطقة المصابة. فعلى سبيل المثال إذا كان التلف الحادث في منطقة العقد القاعدية فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة برعشة اليد أثناء الراحة، بينما تحدث رعشة مقصودة عند حدوث تلف في المخيخ. 

فرط نشاط الغدة الدرقية

ويعد فرط نشاط الغدة الدرقية أحد أسباب رعشة اليد وسرعة ضربات القلب، بالإضافة إلى فقدان الوزن، واضطرابات النوم، والعصبية، والتوتر، وكذلك الحساسية من الضوء والحرارة.

التصلب اللويحي

ويمكن أن تكون الإصابة بالتصلب اللويحي من أسباب رعشة اليد؛ حيث يهاجم الجهاز المناعي المخ، والأعصاب، والحبل الشوكي؛ مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز العصبي المركزي التي تتحكم في الحركة، وينتج عن ذلك رعشة في اليد وبعض المناطق الأخرى، وكذلك تغيرات في الكلام، وصعوبة البلع، وغيرها.