الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تنميل اليدين أثناء النوم.. لا تهمل نقص "ب 12"

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 02:00 ص
أسباب تنميل اليدين
أسباب تنميل اليدين أثناء النوم


أسباب تنميل اليدين أثناء النوم.. يشعر الكثير من الناس بأن أيديهم منملة من وقتٍ لآخر وخاصة وقت النوم، فالنوم في وضع يضغط على الذراع أو اليد سبب شائع للخدر والإحساس بالوخز الذي يختفي بعد الاستيقاظ والعودة للوضع الطبيعي، لكنه ليس الاحتمال الوحيد، إذْ يمكن أن تكون الأيدي المخدرة علامة على وجود حالة طبية؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على أسباب تنميل اليدين أثناء النوم.

أسباب تنميل اليدين أثناء النوم 

وعن أسباب تنميل اليدين أثناء النوم، يقول الدكتور خلدون الحورانى، أخصائي العلاج الطبيعي:" السبب وراء تنميل اليدين أثناء النوم غالبًا ما يكون الضغط على العصب الزندي أو الشعاعي أو المتوسط، وتبدأ كل هذه الأعصاب عند العنق، وتصل حتى الذراعين وعبر اليدين"، مشيرًا إلى أنه من الأسباب المحتملة لتنميل اليدين أثناء النوم ما يلي: 

وضعية النوم

 فمن المحتمل أن يكون الضغط على اليدين خلال النوم سبب الاستيقاظ مع الشعور بتنميل في اليدين ويمكن أن يحدث هذا عندما تنام على ذراع أو يد، أو في وضع نوم يسبب ضغطًا على العصب في اليد والذراع عادةً ما يكون تغيير وضعية النوم كافية لتخفيف الأعراض. 

نقص فيتامين "ب12"
فيتامين "ب12" ضروري لعمل الدماغ والجهاز العصبي المركزي ولصنع خلايا الدم الحمراء، قد تشمل أعراض نقص فيتامين "ب12" الخدر والوخز والتنميل في القدمين أو اليدين وضعف العضلات.

متلازمة النفق الرسغي
 

وتحدث بسبب الضغط على العصب المتوسط في النفق الرسغي، وهو ممر ضيق في الجزء الأمامي من معصمك. الوخز والتنميل من أكثر الأعراض شيوعًا. قد يحدث أيضًا ضعف في قوة القبضة. 

شخص يعاني من تنميل اليدين أثناء النوم

داء الفقار الرقبية

فعادة ما يحدث بسبب التلف والتمزق المرتبط بالمرحلة العمرية والذي يصيب أقراص العمود الفقري في الرقبة. يمكن أن يسبب أيضا خدرًا وتنميلًا في الساقين والقدمين، بالإضافة إلى آلام الرقبة وتيبسها.

متلازمة مخرج الصدر

وهى  مجموعة من الاضطرابات التي تتطور عند انضغاط الأعصاب أو الأوعية الدموية أسفل الرقبة وأعلى منطقة الصدر. 

العلاج الكيميائي

ويمكن أن يتسبب العلاج الكيميائي في تلف الأعصاب الطرفية وتظهر الدراسات أن الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي يصيب ما بين 30 إلى 68% من الأشخاص الذين يخضعون للعلاج. 

التكيسات العقدية

وهى كتل غير سرطانية تنمو على طول المفاصل أو الأوتار في الرسغين أو اليدين. إذا ضغط الكيس على العصب، فقد يسبب خدرًا وتنميلا في اليدين. تزول معظم التكيسات العقدية دون علاج.