الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الطريقة الصحيحة للتعامل مع السخونية في الشتاء عند الأطفال.. طبيب يوضح

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 05:15 ص
السخونية للطفل
السخونية للطفل


ننشر لكم الطريقة الصحيحة للتعامل مع السخونية في الشتاء عند الأطفال، ففي موسم الأجواء الباردة وتخطي درجة حرارة الطفل 38 ونصف درجة، يجب على الأم قياس درجة حرارة الطفل تحط الأبط، مع زيادة نصف درجة، وللطفل الرضيع يجب قياس درجة الحرارة من فتحة الشرج للحصول على قياس دقيق.

ويقول الدكتور عبدالله الحبيشي، استشاري طب الأطفال، إنه لابد من خلع الملابس الثقيلة للطفل، وارتداء الملابس القطنية، مع وضع الطفل تحت المياه الفاترة، وخاصة الجزء السفلي من جسم الطفل.

أماكن وضع الكمادات في الجسم للطفل

وهناك أماكن لوضع الكمادات للطفل الرضيع، حيث يقول استشاري طب الاطفال وحديثي الولادة، لا بد من وضع الكمادات في جوانب الرقبة، وتحت الإبط وعلى القدمين، محذرا من وضع المياه المثلجة، حيث إن المياه الفاترة للطفل أفضل، مع ضرورة إعطاء باراسيتامول خافض للحرارة، لحين العرض على الطبيب.

الطريقة الصحيحة للتعامل مع السخونية في الشتاء عند الأطفال

وفي عمر 6 شهور، يمكن إعطاء شراب بروفين كل 8 ساعات، وبعد عمر سنة يمكن إعطاء للطفل تحاميل ديكلوجيسك كل 12 ساعة عند ارتفاع الحرارة، حسب قول استشاري طب الأطفال.

وباستمرار يجب وضع الطفل تحت المياه في حالة عدم انخفاض درجة الحرارة، مع تقديم له المزيد من السوائل، وفي حالة الرضاعة يجب أن تعمل الأم على تكثيف الرضاعة للطفل لترطيب جسمه، مع تجديد هواء الغرفة وفتح النوافذ وعمل تيار هواء في الغرفة مع الابتعادعن الشباك مباشرة، معلنة أنه يجب عدم استخدام الخل أو الكحول على جسم الطفل، كما ان المياه وسيلة فعالة سواء كمادات أو تناول المياه باستمرار للحرص على الترطيب ومنع الدخول في مرحلة الجفاف.