الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تنميل الأطراف.. احذر هذه الأمراض الخطيرة؟

الإثنين 25/ديسمبر/2023 - 01:30 ص
أسباب تنميل الأطراف
أسباب تنميل الأطراف


يبحث عدد كبير من الأشخاص عن تفاصيل دقيقة حول «أسباب تنميل الأطراف»، حيث إنها حالة مرضية خطيرة يجب الكشف حيالها لتفادي المخاطر حسب ما تم نشره عبر موقع Cleaveland Clinic.

أسباب تنميل الأطراف

أسباب تنميل الأطراف

وترجع مشكلة تنميل الأطراف لوجود تلف في الأعصاب في اليدين والذراعين والرقبة، أو الإصابة بالهربس النطاقي، فضلا عن التعرض لمتلازمة يطلق عليها النفق الرسغي (هي حالة تسبب الضغط على الأعصاب وخاصة لمن يكتبون على الأجهزة ساعات طويلة).

مشكلة تنميل الأطراف ليس لها سبب معين بل لها عدة أسباب يجب الانتباه لها جيدا لتلقي العلاج السريع على الفور، وتكون هذه المشكلة نتيجة لوجود ضعف في الدورة الدموية لمرض السكر، أو الإصابة بالصداع النصفي أو التعرض لمشكلة في الغدة الدرقية، أو نتيجة لاستخدام أدوية معينة، أو التعرض لالتهاب في الأوعية الدموية، حيث يجب الفحوصات الطبية السريعة لتفادي المضاعفات الخطيرة.

أسباب تنميل أطراف اليدين والرجلين

وعن أسباب تنميل أطراف اليدين والرجلين، يكون نتيجة للضغط على الأطراف في الرجلين وفي اليدين، أو إصابات متعددة في الجهاز العصبي، أو نتيجة للإفراط في تناول التدخين والكحوليات، أو التعرض لنشاط بدني مكثف، أو في حالة وجود نقص في فيتامين ب 12.

خطورة تنميل الأطراف

وهناك خطورة حول تنميل الأطراف؛ حيث يتعرض الأشخاص للسكتة الدماغية في حالة تجاهل ألم الأطراف أو التعرض للنوبة القلبية أو حدوث مشاكل في العمود الفقري، فضلا عن الأورام السرطانية، كما أن داء السكري يكون من أعراضه تنميل في الأطراف.

أسباب تنميل الأطراف أثناء النوم

ومن أبرز أسباب تنميل الأطراف أثناء النوم، هو التعرض لاحتباس في السوائل بالجسم، فضلا عن التعرض للسكتة الدماغية أو في حالة النوم فترة طويلة على اليدين أو التعرض لنقص في فيتامين ب، كما أن مرض السكر مرتبط بتنميل الأطراف أيضا أثناء النوم.