السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب الإصابة بقصور القلب في الشتاء.. استشاري يوضح

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 07:30 ص
مشكلة في القلب
مشكلة في القلب


يبحث الأشخاص عن سبب الإصابة بقصور القلب في الشتاء والأجواء الباردة، حيث ننشر لكم في السطور التالية تفاصيل الإجابة حول سبب الإصابة بقصور القلب في الشتاء.

وكشف الدكتور سمير باجاد، استشاري أمراض القلب، في مومباي بالهند، أن الشتاء يؤثر على صحة القلب، إذ إن هناك علاقة بين الأجواء الباردة وزيادة معدل الإصابة بالنوبات القلبية. 

سبب الإصابة بقصور القلب في الشتاء

وأشار إلى ضرورة الحفاظ على صحة القلب وخاصة في الأشهر الباردة، حيث إن موسم الشتاء يؤدي لحدوث تغيرات فسيولوجية في الجسم، مما يتسبب هذا في حدوث مشكلة في القلب.

ولمزيد من التفاصيل، أضاف استشاري أمراض القلب، أن الشتاء يسبب انقباضت في الأوعية الدموية، وبالتالي يحدث زيادة ضغط الدم، وهذا يجعل الشخص يصل به الحال للإصابة بالجلطات، التي تؤدي في النهاية للنوبة القلبية، حيث إن القلب يقوم ببذل مجهود مضاعف لضخ الأكسجين والدم، ومن هنا يحدث قصور للقلب، ويحدث ارتفاع في معدل الوفيات.

وفي موسم الشتاء، مستويات طاقة الأشخاص تنخفض، مما يجعل الناس يتناولون المزيد من الأطعمة السيئة اعتقادا منهم أنها تزود الطاقة، والتي تشكل خطورة على الأوعية الدموية، وفي حالة كان هناك أشخاص لا يصابون في وقت سابق بأمراض القلب يكونون أكثر عرضة للمرض في الشتاء نتيجة لانقباض الشرايين التاجية في الأشهر الباردة ويتعرض الشخص للذبحة الصدرية، حيث يجب اتباع إرشادات وقائية لحماية القلب من برودة الشتاء.

إرشادات وقائية لحماية القلب من برودة الشتاء

  • حاول تدفئة نفسك جيدا والبقاء في المنزل وعدم التعرض للهواء.
  • اتباع نظام صحي متوازن وأطعمة تشعرك بالدفء.
  • الحصول على لقاح الإنفلونزا نظرا لأن الشخص المصاب بالقلب أكثر عرضة للإنفلونزا.