الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها الخضروات والفواكه والمكسرات.. أطعمة مفيدة لتقوية جهاز المناعة

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 04:00 م
تقوية جهاز المناعة
تقوية جهاز المناعة


مع دخول فصل الشتاء، تشيع الإصابة ببعض الأمراض، وخصوصا العدوى الفيروسية، مثل الإنفلوانزا ونزلات البرد، فضلا عن فيروس كورونا ومتحوراته التي تنشط بشكل أكبر خلال موسم البرد.

وأمام هذه الأمراض، تشتد الحاجة إلى تعزيز الجهاز المناعي، حتى يمكن للجسم مقاومة الفيروسات والبكتيريا، ومهاجمتها، وبالتالي توفير الحماية اللازمة للوقاية من العديد من الأمراض.

وفي هذا السياق، تحدث العديد من الأطباء والخبراء عن الكيفية الصحيحة لتقوية جهاز المناعة، لكن طبيبا روسيا أشار مؤخرا إلى دور المكسرات في تعزيز المناعة.

ووفقا لـ فيستي. رو، تحدث الطبيب الروسي، ألكسندر مياسنيكوف عن المنتجات التي تزيد المناعة، مشيرا إلى أن المكسرات صحية للغاية، كما أشار إلى ما يجب تضمينه في النظام الغذائي لحماية الجسم من الفيروسات؟

الحبوب الكاملة ومنتجاتها

وفقا للدكتور مياسنيكوف، فإن منتجات الحبوب الكاملة لها تأثير إيجابي على المناعة.

وقال مياسنيكوف إنها تحتوي على الألياف والعديد من الفيتامينات والعناصر المفيدة، وكذلك البروتين النباتي.

وأوضح البقوليات وفول الصويا غنية بشكل خاص بالبروتين النباتي.

نظام غذائي لتقوية المناعة

وأشار الطبيب الروسي إلى أنه يتم تعزيز المناعة عن طريق تناول الخضار والفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم وبذور اليقطين التي تعد مصدرا جيدا للزنك، والدجاج والديك الرومي ولحوم الأرانب والأسماك البحرية ومغلي ثمر الورد التي تحتوي الفواكه على الكثير من فيتامين C.

وأضاف: «بالطبع فإن المكسرات ستجلب فوائد عظيمة للجسم».

وقال ألكسندر مياسنيكوف: «ربما تكون المكسرات الأكثر قيمة بشكل عام، فهي غنية بكل شيء، البوتاسيوم، والعناصر الدقيقة، والبروتين النباتي».

أطعمة ومشروبات تضعف المناعة

من المهم ليس فقط إضافة الأطعمة الصحية إلى النظام الغذائي لتقوية جهاز المناعة، ولكن أيضًا استبعاد الأطعمة غير الصحية منه.

ووفقا للدكتور مياسنيكوف، فإن المشروبات الغازية السكرية والوجبات السريعة ورقائق البطاطس والأطعمة البيضاء مثل الأرز الأبيض والمكرونة، يمكن أن تضعف المناعة، لذا من الأفضل الامتناع او تقليل تناولها.

بالإضافة إلى ذلك، يجب الحذر عند تناول اللحوم الحمراء.

وقال ألكسندر ليونيدوفيتش: «نحن نعلم جيدًا أن اللحوم الحمراء المصنعة، وكل ما يتم تصنيعه من النقانق واللحوم المفرومة وما إلى ذلك، كل هذا يثبط جهاز المناعة ويزيد الالتهاب.