الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب خروج ماء من فم الرضيع.. التسنين والتجشؤ أبرزها

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 05:04 م
أسباب خروج ماء من
أسباب خروج ماء من فم الرضيع


أسباب خروج ماء من فم الرضيع.. تقلق الأمهات حول خروج ماء من فم الرضيع أو "الاستفراغ" خصوصًا في بداية فترات حياته، حيث يمكن أن تلاحظ الأم العديد من الأعراض التي قد تدعو للقلق بالنسبة إليها.

أسباب خروج ماء من فم الرضيع

يقول الدكتور محمد سعد أخصائي الباطنة والأطفال، إن العديد من الأمهات يتسائلن حول ترجيع الرضيع ماء، أو استفراغ الطفل الرضيع ماء، حيث يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي لاستفراغ الرضيع ماء، ومن الأسباب الشائعة التي تؤدي الى ترجيع الرضيع ماء، هى ما يلي:

  • بصق الطفل القليل من الحليب أو الماء بعد أن يتجشأ.
  • أو استفراغ الطفل بعض من الحليب أو الطعام الزائد عن حاجته، ويمكن التفريق بين الاستفراغ والبصق من خلال ظهور الاستفراغ على شكل اللبن الرائب أو كتل صغيرة من الجبن، حيث انه يحتوي على القليل من عصائر المعدة.
  • وايضا قد يكون الطفل فى مرحلة التسنين.
  • أو إصابة الرضيع بمرض معين مثل البرد، حيث يبلع المخاط ما يؤدي لحدوث الاستفراغ على شكل سائل شفاف.
  • حدوث ارتجاع المريء.
قد يكون الطفل فى مرحلة التسنين ما يسبب استفراغ الماء

كيف تحمى الأم رضيعها من الترجيع؟ 

وعن كيف تحمي الأم رضيعها من الترجيع؟، يقول أخصائي الباطنة والأطفال إنه يمكن أن تقوم الأم ببعض الطرق لحماية الطفل من الجفاف أو عواقب الاستفراغ، مثل التالى:

  • تعويض السوائل المفقودة من خلال شرب الطفل شرط ان يكون عمره فوق 6 اشهر الماء بكميات جيدة، أو استخدام املاح الاماهة الفموية.
  • إعطاء الطفل الجرعة المناسبة من مسكنات الألم للأطفال مثل; باراسيتامول للأطفال.
  • زيادة عدد رضعات الطفل اليومية من حليب الأم أو الحليب الصناعي.
  • مراجعة الطبيب للتأكد من صحة الطفل وإخبار الطبيب أن الرضيع يستفرغ حتى الماء ليقوم بعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة للتأكد من سبب الاستفراغ.

هل طبيعي الرضيع يرجع ماء؟

يؤكد اخصائي الاطفال ان القيء أو استفراغ الرضيع أمر طبيعي وشائع، ويحدث عند الكثير من الرضع في الأشهر الثلاث الأولى من العمر، وسببه بلع الرضيع للهواء، وامتلاء معدته بسرعة، إضافة إلى أن الجهاز الهضمي عند الرضع لا يكون قد نضج بعد بالشكل المطلوب، وكذلك الأعصاب الموجودة في جدران المعدة، والأمعاء تكون غير متوازنة في عملها، ما يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل ومنها: الغازات، التجشؤ، المغص، وأحيانًا نوبات البكاء.