الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب سخونة الوجه لدى بعض النساء.. من علامات سن اليأس الأكيدة

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 06:30 م
أسباب سخونة الوجه
أسباب سخونة الوجه


أسباب سخونة الوجه.. قد يميل لون الوجه إلى الأحمر وتزداد سخونته أحيانًا بسبب بعض الأمور مثل ارتفاع درجة حرارة الجو، أو الخجل، أو التوتر، وفي حال استمرار سخونة الوجه بشكل متكرر فإن ذلك قد يدل على بعض الأمراض والمشاكل الصحية.

أسباب سخونة الوجه 

وتحدث سخونة الوجه مع الاحمرار بسبب زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية للوجه، وعندما يتركز تجمع الدم في منطقة معينة من الوجه، مثل: الوجنتين يصبح الوجه شديد الاحمرار وتزداد سخونته.

أسباب سخونة الوجه الأكثر شيوعًا

وقد تشمل أسباب سخونة الوجه الأكثر شيوعًا ما يأتي:

بلوغ سن اليأس، حيث يقول الدكتور إيهاب ألفونس استشاري أمراض النساء التوليد وعلاج العقم، إنه أثناء تقدم العمر وحين يبدأ سن اليأس فى الأربعينات من العمر فإن من أعراضه وجود هباتات سخونة، واحمرار الوجه والرقبة.

العدوى، فإن من أهم أسباب سخونة الوجه وأكثرها شيوعًا هي العدوى وارتفاع درجة حرارة الجسم كاستجابة مناعية بسبب هذه العدوى الفيروسية، أو البكتيرية، أو الفطرية، أو الطفيليات، ويتم تخفيف سخونة الوجه باستخدام العلاجات الصحيحة للقضاء على الميكروبات، وتناول الأدوية الخافضة للحرارة والمسكنات، مثل: الأسيتامينوفين، أو الأيبوبروفين.

من أهم أسباب سخونة الوجه وأكثرها شيوعًا هي العدوى 

الإصابة بمرض الوردية، ومرض الوردية من أحد أسباب سخونة الوجه المتكرر، وهو مرض جلدي مزمن يتتابع بشكل دورات بالاختفاء لفترة والعودة بشكل مفاجئ مرة أخرى، وتترافق سخونة الوجه في مرض الوردية مع ظهور نتوءات حمراء اللون، وجفاف الجلد وحساسيته، وانتفاخ الجفون وجفاف العيون.

الإصابة بالذئبة الحمراء، ومرض الذئبة الحمراء من أسباب سخونة الوجه أيضًا، حيث أنه أحد أمراض المناعة الذاتية بحيث يقوم الجهاز المناعي بتحطيم خلايا الجسم في مختلف الأعضاء ومن ضمنها خلايا الجلد، مما يؤدي إلى احمرار، وسخونة وانتفاخ في الوجه.

الحمى القرمزية، وتسببها البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق وهي البكتيريا العقدية، ويُعد الأطفال ما بين عمر 5 إلى 15 عامًا هم الأكثر عرضة للإصابة بها، وبالإضافة إلى سخونة الوجه فإن الطفح الجلدي، والتهاب الحلق، وظهور الطفح على اللسان أيضًا من أعراض الحمى القرمزية.

الإصابة بمتلازمة كوشينغ، وتنتج متلازمة كوشينغ بسبب ارتفاع نسبة هرمون الكورتيزول عن المستوى الطبيعي له، وسخونة الوجه واحمراره من أحد أعراض متلازمة كوشينغ.