السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تنميل نصف الوجه الأيسر.. احذر تضرر الجهاز العصبي المركزي

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 08:20 م
أسباب تنميل نصف الوجه
أسباب تنميل نصف الوجه الأيسر


أسباب تنميل نصف الوجه الأيسر.. يعد الشعور بالتنميل أو الوخز أو الشكشة أحد الأعراض الشائعة التي يشكو منها العديد من مرضى المصابين بمشكلات في المخ والأعصاب، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب تنميل نصف الوجه الأيسر. 

أسباب تنميل نصف الوجه الأيسر

وعن أسباب تنميل نصف الوجه الأيسر، يقول الدكتور حماده زهري، استشاري طب المخ والأعصاب والعمود الفقري:" لا يمكن تحديد إذا ما كان عرض الوخز أو التنميل في حد ذاته عرضًا خطيرًا أو بسيطَا إلا عقب الاستماع لشكوى المريض، كما يجب معرفة موضع حدوث الشكسكة أو الوخز أو التنميل"، موضحًا أنه يجب أن يتم تحديد الأماكن التي يشعر فيها المريض بالتنميل وهل يكون بالأطراف ومنها: كف اليد أو كف الرجل أم يكون في كامل أحد الأطراف كالطرف العلوي كاملًا أو الطرف السفلي كاملًا أم أنه يحدث بمنتصف الجسم بالكامل كنصف الجسم اليمين أو نصف الجسم الشمال، وكذلك هل يحدث بالوجه أو أن التنميل يكون داخل النصف الأسفل من الجسم أى من منطقة البطن حتى تحت البطن ويتضمن أيضَا الطرفين السفليين.

ويؤكد استشاري طب المخ والأعصاب والعمود الفقري، أهمية معرفة مكان الشعور بالتنميل من أجل تحديد إذا كان الوخز أو التنميل أو الشكوى نتجم عن خلل بالجهاز العصبي الطرفي أم أنها نتيجة وجود خلل بالجهاز العصبي المركزي.

شخص يعاني من تنميل نصف الوجه الأيسر

وينبه الدكتور حماده زهري، إلى أنه في حال كان الوخز يشمل منطقة محددة مثل كف اليد أو كف الرجل أو جزء من الكف أو جزء من الذراع أو الطرف السفلي في الغالب يظل السبب طرفي، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب المختص لمعرفة السبب  الذي قد يكون أحد مضاعفات بعض الأمراض ومنها مرض السكري، أو نتيجة التهابات جذور الأعصاب مثل مرض الانزلاقات الغضروفية أو خشونة الفقرات.

متى يكون تنميل الوجه خطير؟

وللإجابة عن سؤال متى يكون تنميل الوجه خطير؟، ينوه استشاري طب المخ والأعصاب والعمود الفقري، إلى أنه في حال كان الشعور بالتنميل أو بالوخز يصيب جزء كامل من الجسم كنصف الجسم اليمين أو نصف الجسم الشمال أو طرف بالكامل كالذراع الأيمن بالكامل أو الذراع الأيسر بالكامل، أو يأخذ نصف الوجه فيجب في هذه الحالة مراجعة الطبيب المختص؛ إذ غالبًا ما يرجع السبب لوجود مشكلة بالجهاز العصبي المركزي، مما يستلزم معرفة السبب من خلال إجراء تصوير للمخ؛ من أجل استبعاد الأسباب المركزية.