الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تحجر بطن الحامل.. طبيبة توضح

الجمعة 29/ديسمبر/2023 - 08:02 م
أسباب تحجر بطن الحامل
أسباب تحجر بطن الحامل


أسباب تحجر بطن الحامل.. تتعرض السيدات خلال فترة الحمل لتحجر البطن  أو ما يعرف طبيا  بانقباضات براكستون هيكس نسبة للطبيب البريطانيّ جون براكستون هيكس، الذي كان  أول من وصفها عام 1872، وهو عبارة عن انقباضات مُتقطعّة وغير مُؤلمة لعضلات الرحم للحامل، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب تحجر بطن الحامل.

أسباب تحجر بطن الحامل

وعن أسباب تحجر بطن الحامل، تذكر الدكتورة ملاك البلتاجي، استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، أن تحجر البطن يعد من الأمور الشائعة خلال فترة الحمل، كما أنه يعتبر أحد الأعراض العادية والطبيعية، موضحة أن أسباب تحجر البطن يرجع لوجود عدة أربطة وأنسجة قوية تحيط بالرحم وتدعمه أثناء الحمل، وتعرف إحدى هذه الأربطة بأربطة الرحم المستديرة التي تصل بين مقدمة الرحم ومنطقة العانة، وهذه الأربطة تنقبض وترتخي بشكل بطيء للغاية".

وتضيف أنه مع تقدم عمر الحمل يزداد حجم الرحم، فتتمدد هذه الأربطة، مما قد يعرضها  للشد الحاد؛ لذا فعند قيام المرأة الحامل بأى حركة مفاجئة يحدث شد مفاجئ لهذه الأربطة، ومن ثم يسفر عن الشعور بألم حاد نتيجة تحجر البطن.

وتلفت الدكتورة ملاك البلتاجي، الانتباه إلى أن أسباب تحجر البطن خلال الحمل قد ترجع إلى:

  • ممارسة التّمرينات الرياضية.
  • أو نتيجة ممارسة الجِماع، إذ تحدث انقباضات الرحم عقب الجِماع نتيجةً لعدة أسباب، ومنها:
سيدة حامل تعاني من تحجر البطن

 1ـ إفراز جسم الحامل عند الجِماع هرمون الأكسيتوسين الذي يحفز انقباض عضلات الرّحم.

2ـ كما يحتوي السّائل المنويّ للزوج على البروستاجلاندين الذي ربما يُسبّب انقباضات الرّحم.

 3ـ فضلًا عن أن حركة الجسم أثناء الجِماع قد تُسبّب انقباضات عضلات الرّحم.

3ـ أو نتيجة الجفاف.

 4ـ  وقد يرجع السبب لامتلاء المثانة.

متى يبدأ تحجر البطن عند الحامل؟

وللإجابة عن سؤال متى يبدأ تحجر البطن عند الحامل؟، تقول استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري:" في العادة تبدأ انقباضات الرحم المسببة لتحجر البطن منذ الأسبوع السابع من الحمل، أى خلال الثلث الثاني من الحمل، وتزيد مع كُبر حجم الرحم"، موضحة أن كل انقباضة عادة ما تستمر لمدّة حوالي دقيقة ونصف، وقد يحدث ذلك مرّة أو مرّتين كل ساعةٍ أو عدة مرات خلال اليوم، وخلال هذه الانقباضات يكون بطن الحامل مُتصلّبًا.