الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أكلات ممنوعة على الحامل في الشهور الأولى.. بينها المعلبات والكافيين

السبت 23/ديسمبر/2023 - 12:30 ص
أكلات ممنوعة على
أكلات ممنوعة على الحامل في الشهور الأولى


أكلات ممنوعة على الحامل في الشهور الأولى.. تعد شهور الحمل الأولى من أهم الفترات التي تتطلب من الحامل الرعاية والحذر؛ إذ تزيد خلالها نسبة الإجهاض؛ لذا فعندما تعلم المرأة بكونها حاملًا فعليها أن تغير الكثير من روتينها اليومي ونظامها الغذائي، فهيا نتعرف خلال السطورالتالية على أكلات ممنوعة على الحامل في الشهور الأولى.

أكلات ممنوعة على الحامل في الشهور الأولى

تنوه الدكتورة همت مرتضي، استشاري النساء والتوليد وعلاج العقم وتآخر الإنجاب، إلى أن هناك عدة أكلات ممنوعة على الحامل في الشهور الأولى ويجب تجنب تناولها؛ إذ تقوم التغذية بدور هام في الحفاظ على سلامة الحمل ونمو وتطور الجنين بشكل سليم، بدوره يلعب النظام الغذائي أهمية كبيرة في الشهور الأولى من الحمل، موضحة أن الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى يتضمن ما يلي:

منتجات الألبان غير المبسترة

يجب عدم تناول الحليب والزبادي غير المبستر والأجبان الطرية غير المبسترة؛ إذ تتضمن بكتيريا إيكولاي أو الليستيريا، التي قد تسبب الإجهاض وينتج عنها حدوق تشوهات للجنين. 

اللحوم المصنعة

كما ينصح الأطباء بعدم تناول الحامل خلال الشهور الأولى اللحوم والدواجن النيئة أو غير الناضجة، ومنها: اللانشون والبسطرمة، وأيضًا السلامي، وكذلك الببروني، فضلًا عن الروست بيف، بالإضافة إلى الهوت دوج، والبرجر. 

الأسماك

 تتضمن أنواع الأسماك الممنوعة تلك التي تتضمن نسب مرتفعة من الزئبق كسمكة أبو سيف وسمك الماكريل؛ فالزئبق يؤثر في نمو الجهاز العصبي للجنين، وأيضًا لا ينصح بتناول الأسماك النيئة وغير المطهوة بشكل جيد، ومنها: المحار والسوشي وكذلك الفسيخ والرنجة. 

التمر

كما يجب عدم تناول الحامل في الثلث الأول من الحمل للتمر، إذ إنه قد يتسبب في الإجهاض؛ لكونه ينشط الرحم ويسهل الولادة. 

الأطعمة النيئة

كما يوصى الأطباء بعدم تناول البيض النييء، أو ذلك الذي يدخل في صنع الكوكيز أو الكعك؛ إذ يحتوي على بكتيريا السالمونيلا.

 الأطعمة المالحة

يمكن تناول الملح بكميات معتدلة، والابتعاد عن الأطعمة المالحة وخاصة  المخللات؛ فزيادة نسبة الأملاح قد تتسبب في إصابة المرأة بتسمم الحمل. 

أكلات ممنوعة على الحامل في الشهور الأولى 

المعلبات

ابتعدي عن شرب العصائر والمشروبات الغازية المعلبة؛ إذ تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، مع استبدالها بالعصائر الطبيعية الطازجة.

 الكافيين

يفضل عدم تناول الشاي والقهوة والنسكافيه وكذلك المشروبات الغازية، فتناول نسب مرتفعة من الكافيين خلال فترة الحمل عادة ما يؤثر في نمو الجهاز العصبي للجنين. 

بعض الخضراوات والأعشاب

هناك بعض الخضروات والأعشاب التي ينصح بعدم تناولها خلال أشهر الحمل الأولى ومنها: البقدونس والزعتر والشبت والقرفة أو الحلبة أو النعناع؛ إذ أنها تعد من منشطات الرحم.