الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب برودة القدمين عند النساء.. استشاري يؤكد نقص الفيتامينات وارتفاع الكوليسترول

السبت 30/ديسمبر/2023 - 04:00 ص
برودة القدمين
برودة القدمين


نقدم أسباب برودة القدمين عند النساء، حيث أوضح الدكتور أحمد سيد مصطفى، أستشاري الأوعية الدموية، أستاذ جراحة الأوعيـة الدمويـة بقصر العيني، أن يمكن للكثير الشعور ببرودة القدمين في فصل الشتاء خاصة النساء بشكل دائم، وذلك يكون رد فعل طبيعي من الجسم عندما يتعرض لدرجة منخفضة شديدة، حيث يحدث انقباض في الأوعية الدموية بالأطراف مثل اليدين والقدمين.

أسباب برودة القدمين عند النساء

وقال استشاري الأوعية الدموية، إن أسباب برودة القدمين عند النساء، تعود إلى عدة عوامل أخرى، بعيدا عن فصل الشتاء، بعضها يتعلق بالعوامل النفسية، والبعض الآخر يتعلق بالأمراض الجسدية، والتي تكون عبارة عن ما يلي: 

  • ربما يعود السبب إلى التوتر الشديد أو القلب، حيث يرتفع هرمون الأدرينالين في مجرى الدم، يتسبب في الشعور بالدوران، بالإضافة إلى انقباض الأوعية الدموية في الأطراف، الأمر الذي يتسبب في انخفاض تدفق الدم في الأطراف.
  • كما أن الجلوس لفترة طويلة يتسبب في بطء دوران الدورة الدموية في الأطراف، ومن ثم تشعر النساء ببرودة القدمين.
  • وكذلك تدخين النساء للسجائر يتسبب في انخفاض تدفق الدم إلى الأطراف، لذا ينصح بالإقلاع عن تدخين السجائر.
  • بالإضافة إلى أن ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم يتسبب في انخفاض معدل الدورة الدموية بمنطقة الساقين والقدمين.
  • كما أن النساء المصابة بفقر الدم يتسبب في انخفاض خلايا الدم الحمراء، نتيجة نقص فيتامين B 12 ، وكذلك حمض الفوليك، بالإضافة إلى أمراض الكلى المزمنة.
  • وربما يكون السبب الإصابة بمرض السكري الذي يكون أحد الأعراض الجانبية برودة القدمين واليدين.
  • وكذلك قصور الغدة الدرقية يتسبب في انخفاض مستوى الهرمون المسئول عن الغدة في الجسم، مما يتسبب التأثير السلبي في عملية التمثيل الغذائي.
أسباب برودة القدمين

علاج برودة القدمين بالحركة

وقال الدكتور أحمد سيد مصطفى، إن علاج برودة القدمين بالحركة فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ومن ثم تزيد من تدفق الدم إلى الأطراف مثل القدمين واليدين، مؤكدا أن قلة الحركة تسبب في برودة الجسم بشكل كامل.

أسباب برودة القدمين

ما هو نقص الفيتامين الذي يسبب البرد؟

وربما يتساءل الكثير عن ما هو نقص الفيتامين الذي يسبب البرد؟.. وفي هذا الإطار يقول استشاري الأوعية الدموية، أن نقص فيتامين B 12 وأيضا فيتامين د، بالإضافة إلى الحديد، يكونوا أحد الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم، والإصابة ببرودة الأطراف مثل القدمين، مؤكدا أن العلاج سيكون من خلال أخذ كبسولات أدوية تتضمن على هذه الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى الحركة، وتناول نظام غذائي صحي.