الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب برودة القدمين.. احذر ضعف الدورة الدموية والقلق والتوتر

الإثنين 25/ديسمبر/2023 - 04:30 م
أسباب برودة القدمين
أسباب برودة القدمين


أسباب برودة القدمين.. يشعر البعض دائمًا ببرودة أقدامهم، أي أن أطرافهم باردة دائمًا حتى في فصل الصيف الساخن، ومن المعروف ان الأوعية الدموية تنظم درجة حرارة جسم الإنسان، فعند توسعها، تتخلص من الحرارة الزائدة، وعندما تتقلص تحاول الاحتفاظ بدرجة حرارتها ولهذا، يبدأ الأطباء عند مراجعة المرضى الذين يعانون من برودة أقدامهم، بالتأكد من أنهم لا يعانون من مشكلات في الأوعية الدموية.

أسباب برودة القدمين

وينصح الدكتور أيمن الشبكي استشاري جراحة الأوعية الدموية، كل من يعاني من برودة قدميه دائمًا بمراجعة أخصائي القلب والأوعية الدموية، لأن البرودة قد تنتج عن تصلب الشرايين وخاصة الأوعية الدموية الدقيقة، كما يمكن أن تكون الهرمونات سبب في برودة القدمين، ولهذا تعاني النساء من برودة القدمين أكثر من الرجال.

أسباب شائعة تؤدي لبرودة القدمين 

وهناك عدة أسباب شائعة قد تؤدي لبرودة القدمين، منها:

  • برودة الطقس، فعندما يصبح الطقس بارد تنقبض الأوعية الدموية في الأطراف لتقليل كمية الحرارة التي يفقدها الجسم والمساعدة في الحفاظ على دفء وتدفق الدم إلى الأعضاء الداخلية.
  • التوتر والقلق الشديد، فقد يكون التوتر والانفعال العصبي الشديد من أسباب برودة الأطراف بشكل مفاجئ،وذلك لأن الجسد  يفسر هذا التوتر على أنه خطر يهدده؛ مما يؤدي إلى زيادة إفراز الأدرينالين ومن ثم تضيق الأوعية الدموية وقلة تدفق الدم إلى الأطراف وبرودتها.
  • ضعف الدورة الدموية، حيث يعاني الشخص المصاب بضعف الدورة الدموية من قلة تدفق الدم إلى الأطراف وقلة تدفئة القدم؛ مما يؤدي إلى الشعور ببرودة الأقدام بصفة متكررة.
  • قصور الغدة الدرقية، ويحدث الدرقية بسبب خمول الغدة وعدم إنتاجها ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية؛ ويؤدي ذلك إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم، والتي بدورها تؤثر سلبًا على الدورة الدموية، ونبضات القلب، ودرجة حرارة الجسم؛ مما يتسبب في الشعور ببرودة القدمين، بل ويكون المريض أكثر حساسية للبرد بشكل عام.
عندما يصبح الطقس باردا تنقبض الأوعية الدموية في الأطراف
  • مرض السكري، ويعد المصابين بالسكري أكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل الدورة الدموية، مثل برودة اليدين أو القدمين.
  • متلازمة رينود، ويحدث هذا المرض عندما يبالغ الجسم في ردة فعله تجاه البرد أو التوتر مسببًا تضيق شديد في الشرايين وضعف الدورة الدموية، فينتج عن ذلك برودة الأطراف، وشحوبها، ثم ازرقاقها، وكذلك الشعور بالخدر وتجمد الأصابع، وقد تتحول إلى اللون الأحمر عند التدفئة.
  • التقدم في السن، فقد ترجع أسباب برودة القدمين عند كبار السن إلى فقدان الجسم القدرة على تنظيم درجة الحرارة بكفاءة مع التقدم في العمر.
  • فقر الدم، فالحالات المعتدلة والشديدة من فقر الدم قد تسبب برودة القدمين، ويحدث فقر الدم نتيجة العديد من العوامل، مثل نقص الحديد، وفيتامين B12، أو حمض الفوليك، أو أمراض الكلى المزمنة.
  • اضطرابات الأعصاب، وقد تكون اضطرابات الأعصاب سببًا للأقدام الباردة. وقد يحدث تلف الأعصاب بسبب الصدمة أو الإصابة، مثل عضة الصقيع الحادة، أو قد يكون ناتجًا عن حالة طبية كامنة.