الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء

السبت 30/ديسمبر/2023 - 01:31 م
أسباب كثرة النوم
أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء


أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء.. هناك عوامل وأمراض عديدة قد تؤدي إلى الشعور بالخمول خاصة لدى النساء والفتيات. 

أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء

ويقول الدكتور خلدون الحوارنى، أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية إن من أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء ما يلي:

الإصابة بالأمراض النفسية، إذ تُعد أحد أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء، فقد يظهر الخمول كواحد من أعراض الأمراض النفسية أو بسبب المشكلات المرتبطة بالأمراض النفسية مثل الأرق، ومن الأمراض النفسية التي قد تسبب الخمول نذكر: التوتر، والقلق والاكتئاب، واضطرابات الأكل.

وجود مشكلات في الغدة الدرقية، فمن أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء هو عدم انتظام عمل الغدة الدرقية، إذ أن فرط نشاط الغدة يسبب نشاطًا زائدًا في أجهزة الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق، وكذلك الإصابة بقصور الغدة الدرقية تسبب الشعور بالإرهاق والخمول.

يعد فقر الدم أحد أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء

فقر الدم، ويعد فقر الدم الناتج عن نقص الحديد أحد أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء خاصة في سن الإنجاب بسبب الدورة الشهرية أو الحمل، ولكنه قد يصيب النساء من جميع الأعمار بسبب الإصابة بقرحة المعدة أو تناول بعض الأدوية، ويظهر الشعور بالخمول بسبب عدم قدرة خلايا الدم على حمل كميات كافية من الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم.

زيادة أو انخفاض الوزن، فقد يسبب كلًا من زيادة الوزن وانخفاضه عند النساء كثرة النوم، إذ أن زيادة الوزن تشكّل ضغطًا كبيرًا على المفاصل والعظام مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والخمول، كما أن انخفاض الوزن بأسبابه المختلفة قد يسبب الشعور بالإرهاق السريع والمفاجئ.

نقص فيتامين د، وهو أحد أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء، إذ إن العديد من النساء تتجنب التعرض المباشر للشمس، وينتج الشعور بالخمول بسبب ضعف العظام مما يؤدي إلى الشعور العام بالإرهاق والرغبة الزائدة في النوم.

وجود مشكلات في النوم، فوجود مشكلات النوم المختلفة قد تكون سببًا من أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء، إذ تؤدي مشكلات النوم المختلفة إلى الاستيقاظ من النوم مع الشعور بالتعب.